توقيع اتفاقية تدريب وتشغيل الشباب في القطاع الزراعي

محليات
نشر: 2021-08-26 18:51 آخر تحديث: 2021-08-26 18:51
توقيع اتفاقية تدريب وتشغيل الشباب في القطاع الزراعي
توقيع اتفاقية تدريب وتشغيل الشباب في القطاع الزراعي

وقّعت الخميس، في القيادة العامة للقوات المسلحة - الجيش العربي، اتفاقية تدريب وتشغيل الشباب في القطاع الزراعي بين الشركة الوطنية للتشغيل والتدريب ووزارة الزراعة ووزارة العمل ومؤسسة التدريب المهني وهيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية، بحضور رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي ووزير العمل يوسف الشمالي ووزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات.


اقرأ أيضاً : اللواء الحنيطي يؤكد أهمية الدور الروسي في تحقيق الاستقرار في سوريا


ووقع الاتفاقية مندوباً عن القوات المسلحة الأردنية المدير العام للشركة الوطنية للتشغيل والتدريب العميد الركن فؤاد العياصرة وعن وزارة الزراعة المهندس الحنيفات وعن وزارة العمل ومؤسسة التدريب المهني وهيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية يوسف الشمالي.

وقال المهندس الحنيفات: "إنه سيتم تدريب 3700 متعطل عن العمل و500 مهندس زراعي و100 طبيب بيطري على المهن الزراعية وتمتد فترة التدريب لمدة 3 شهور"، مضيفاً أن هذه الاتفاقية تأتي ضمن محور إحلال العمالة المحلية بدل العمالة الوافدة في القطاع الزراعي من خلال التدريب والتأهيل للشباب والمهندسين الزراعيين وفي كافة القطاعات، للتخفيف من البطالة والمساهمة في تنمية الاقتصاد المحلي والمجتمعات الريفية".

وبين وزير الزراعة أن الوزارة ستوفر تمويل أجور التدريب بواقع 200 دينار للمهنيين 300 دينار للمهندسين والأطباء البيطريين، مشيراً أن الشركاء في الاتفاقية سيعملون معا ًلتوفير عمل للمتدربين في القطاع الخاص بعد الانتهاء من البرامج التدريبية.

وقال وزير العمل يوسف الشمالي: "إن توقيع هذه الاتفاقية بين وزارة العمل والقوات المسلحة- الجيش العربي ووزارة الزراعة يأتي ترجمة للرؤية الملكية السامية وتوجيهات رئيس الوزراء لتعزيز الشراكة والتكاملية لتحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين وتوفير فرص التدريب للشباب الأردني وتشغيلهم وفق معايير العمل اللائق في القطاع الزراعي، وبما ينسجم مع الاستراتيجية الوطنية لتطوير الموارد البشرية".

وبين الشمالي أن وزارة العمل ستقوم بموجب الاتفاقية بتسهيل عملية استقطاب المستهدفين من الباحثين عن العمل من الذكور والاناث للالتحاق بالبرنامج التدريبي من خلال المنصة الالكترونية المعتمدة من الوزارة.

وأضاف أن هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية ستقدم الدعم المالي لكل من مؤسسة التدريب المهني والشركة الوطنية للتشغيل والتدريب لتغطية نفقات التدريب وتعزيز مهارات الملتحقين بالبرنامج التدريبي، وسيتم منح المتدربين شهادة مزاولة مهنة في المهن التي تتطلب إجازة مزاولة ممن اجتازوا البرنامج التدريبي المعتمد بنجاح من هيئة تنمية وتطوير المهارات.

وتهدف الاتفاقية إلى توفير فرص العمل وتحفيز التشغيل وإعداد ايدي عاملة مؤهلة وذلك تماشياً مع الإجراءات الحكومية بالمحافظة على فرص العمل القائمة في القطاع الخاص وتحفيز التشغيل في ظل تداعيات أزمة جائحة كورونا وتداعياتها السلبية، كما تهدف بتوفير فرص التدريب المهني والتقني للشباب الأردني وتشغيلهم بصورة لائقة بما يتوافق مع احتياجات ومتطلبات القطاع الزراعي وبما ينسجم مع الاستراتيجية الوطنية لتطوير الموارد البشرية.

حضر توقيع الاتفاقية عدد من كبار ضباط القوات المسلحة – الجيش العربي، وعدد من المسؤولين في كلتا الوزارتين.

أخبار ذات صلة

newsletter