مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

مبنى المؤسسة العامة للغذاء والدواء - ارشيفية

الغذاء والدواء تطلق دليلا لطرق تحليل الأدوية

الغذاء والدواء تطلق دليلا لطرق تحليل الأدوية

نشر :  
منذ سنتين|
اخر تحديث :  
منذ سنتين|

أطلقت المؤسسة العامة للغذاء والدواء دليلًا إرشاديًا لمتطلبات المؤسسة الخاصة بدراسات التثبتية لطرق تحليل الأدوية لدى مختبر الرقابة الدوائية. 

وأشار مدير عام المؤسسة الأستاذ الدكتور نزار محمود مهيدات ان الدليل يهدف الى توضيح المعايير والمتطلبات  الخاصة بتقييم دراسات التثبتية والتحققية لطرق التحليل الخاصة بالمستحضرات النهائية للأدوية مما يسهم في اعتماد الملف بأقل وقت ممكن.


اقرأ أيضاً : "الغذاء والدواء": رفع نسبة استهداف المواد المعدة للتلامس مع الغذاء


وبين مهيدات أن الدليل موجه لمتلقي الخدمة من مقدمي دراسات التثبتية لطرق التحليل الخاصة بملفات  الأدوية المقدمة لغايات التسجيل وللكوادر الفنية المختصة بتقييم دراسة التثبتية لطرق التحليل الخاصة بملفات الأدوية المقدمة لغايات التسجيل. 

هذا ويأتي الدليل تحقيقا لرسالة المؤسسة المتمثلة في ضمان مأمونية وفاعلية الدواء والمواد ذات العلاقة من خلال سياسات وتشريعات تستند إلى معايير عالمية وتتسم بالشفافية والتشاركية. 

لمشاهدة الدليل الإرشادي لمتطلبات المؤسسة العامة للغذاء والدواء لدراسات التثبتية لطرق التحليل الخاصة بالأدوية: (اضغط هنا).


اقرأ أيضاً : ضبط كميات كبيرة من المستحضرات الصيدلانية المخدرة في شقة سكنية


وكان مديرعام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الأستاذ الدكتور نزار محمود مهيدات قدر صرح في وقت سابق، أن المؤسسة رفعت نسبة استهداف المواد المعدة للتلامس مع الغذاء سواء المحلية أو المستوردة وفحصها في مختبرات معتمدة للتأكد من مأمونية تلامسها مع الغذاء وذلك لغايات تعزيز كفاءة وفاعلية الرقابة والتفتيش على هذه المواد وبما يضمن سلامتها ومأمونيتها بحيث لا تشكل أي خطورة على صحة المواطن أو تأثير على سلامة المادة الغذائية.

وأشار مهيدات إلى أن المؤسسة ومن خلال الكوادر الفنية المختصة في مديرية الغذاء أصدرت منذ بداية العام 372 موافقة على منتجات تعبئة وتغليف ملامسة للغذاء، 67 شهادة اعتماد مواد ملامسة للغذاء (صنف غذائي)، 73 شهادة اعتماد مواد ملامسة للغذاء خاصة لغايات التصدير كما منحت موافقة ل 23 مصنع جديد لتصنيع مثل هذه المواد.

وأكد مهيدات أن فرق الرقابة والتفتيش المختصة تنفذ جولات رقابية دورية على المنشآت الغذائية لمتابعة الالتزام باستخدام منتجات تعبئة وتغليف آمنة للتلامس مع الغذاء، بالإضافة إلى تركيز المؤسسة على تنفيذ مجموعة من البرامج التدريبية والتوعوية لمفتشي المؤسسة ومفتشي الجهات الأخرى المعنيين، فضلا عن توعية وتثقيف المواطنين والعاملين في المنشآت الغذائية بإرشادات الاستخدام الآمن لهذه المواد.

وأوضح مهيدات أن جهود المؤسسة النوعية أسهمت في رفع كفاءة مصانع مواد التعبئة والتغليف وزيادة عدد المصانع الحاصلة على شهادات صنف غذائي ورفع مستوى جودة المنتجات المحلية وفق المعايير العالمية وتعزيز الصادرات الوطنية من هذه المواد.

وفي السياق ذاته تهيب المؤسسة بالإخوة المواطنين ضرورة التأكد من وجود إشارة صنف غذائي على العبوة أو الغلاف الملامس للأغذية والتي تدل أن المنتج آمن للتلامس مع الغذاء حيث يعتبر الغذاء غيرصالح للاستهلاك البشري في حال كانت العبوة التي تحتوي عليه مصنعة من مواد غير معدة للتلامس مع الغذاء.