الكسبي: الأردن في مقدمة دول المنطقة في البنية التحتية والنقل

الأردن
نشر: 2021-09-06 20:12 آخر تحديث: 2021-09-06 20:18
تحرير: سامي جروان
وزير الأشغال يحيى الكسبي
وزير الأشغال يحيى الكسبي

افتتح رئيس الوزراء بشر الخصاونة الاثنين، مشروع تقاطع مرج الحمام بعد ثلاث سنوات من البدء في المشروع.


اقرأ أيضاً : بالفيديو.. تجار يشكون تأخر الانتهاء من مشروع تقاطع مرج الحمام


وزارة الأشغال أقامت احتفالاً بافتتاح التقاطع وبمشاركة الفريق الوزاري وسفير الملكة العربية السعودية في الأردن نايف السديري ورئيس لجنة أمانة عمان يوسف الشواربة، بالتزامن مع احتفالات الملكة بمئوية تأسيس الدولة الأردنية.

وزير الأشغال يحي الكسبي قال إن هذا المشروع له أهمية كبيرة في تقليل الازدحامات المرورية خصوصاً باتجاه البحر الميت مشيراً إلى أهميتها كرافد سياحي مهم.

وأضاف الكسبي أن جلالة الملك وجه بإنشاء شبكة طرق حديثة وآمنة ضمن خطة المملكة لتطوير البنية التحتية وشبكة النقل والمواصلات.

وأكد الكسبي أن المشروع شيد بسواعد أردنية بأعلى المواصفات الهندسية والفنية مشددا تموضع الأردن في مقدمة دول المنطقة في البنية التحتية والنقل.

وفي وقت مبكر الاثنين، أعلنت وزارة الأشغال العامة والإسكان، برعاية رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، تقاطع مرج الحمام رسميا أمام حركة السير.


اقرأ أيضاً : الكسبي يوعز بضرورة إنجاز "تقاطع مرج الحمام" بالسرعة الممكنة


وشملت الأعمال في المشروع، إنشاء تقاطع من 3 مستويات مكون من جسر خرساني بطول 227 مترا ونفق بطول 110 متر ضمن 4 مسارب وفي كلا الاتجاهين، وطرق رئيسية بطول 3 كيلومترات، وجدران خرسانية ساندة للممر السفلي بطول 600 متر، وإعادة تأهيل الطرق المحيطة بالكامل، إضافة إلى إنشاء الأرصفة وأنظمة تصريف المياه ومحطة ضخ لمياه الأمطار وأعمال الإنارة، وجميع اعمال السلامة العامة، وفق أعلى المعايير الهندسية المتبعة.

وتبلغ كلفة المشروع 20 مليون دولار ممولة من صندوق التنمية السعودي.

وقالت وزارة الأشغال في وقت سابق، إن المشروع  يحقق منفعة عامة وسيكون له أثر كبير في حركة السير في العاصمة عمان، وسيشكل قفزة نوعية بتحسين الواقع المروري.

وفي بداية أيلول الحالي، افتتح رئيس لجنة أمانة عمان الدكتور يوسف الشواربة، نفقي تقاطع طارق العلوي، والسفلي للحركة المرورية وبالاتجاهين. 

ويربط النفق العلوي العاصمة عمان بمدينة الزرقاء، والنفق السفلي يربط منطقتي طارق وبسمان.

ويقع تقاطع طارق على مسار الخدمة رقم (2) لمشروع الباص سريع التردد الذي تعمل أمانة عمان على تشغيله التجريبي مع بداية العام المقبل.

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter