Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الفايز يتحدث لرؤيا عن ضريبة القطاع السياحي ويؤكد على المسير "بالاتجاه الصحيح" - فيديو | رؤيا الإخباري

الفايز يتحدث لرؤيا عن ضريبة القطاع السياحي ويؤكد على المسير "بالاتجاه الصحيح" - فيديو

الأردن
نشر: 2021-09-04 20:41 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
تحرير: ايمن العمري
وزير السياحة نايف الفايز
وزير السياحة نايف الفايز

قال وزير السياحة والآثار نايف الفايز إن الوضع السياحي في الأردن لا يزال تقييمه "حذرا"، إذ لا زلنا نعاني مقارنة بالعام 2019، لكن الأردن يسير بالمسار الصحيح،والمؤشرات إيجابية وهناك ارتفاع بأعداد السياح والزوار، آملاً أن نصل الى التعافي الكامل تدريجياً، مؤكدا أننا لا نزال في مرحلة صعبة.

وأضاف خلال استضافته عبر برنامج نبض البلد، أن الدخل السياحي في العام 2020 بحوالي 3 مليار دينار، مشيرا أننا وضعنا رقما لنصله وهو 1.5 مليار، وأننا وصلنا الى 650 مليون لغاية شهر آب، مؤكدا على أن الهدف تتحقق من خلال استقطاب المزيد من الزوار، متوقعا أن نصل الى أرقام عام 2019، في العام 2023.


اقرأ أيضاً : الفايز: لدينا الأرضية الصلبة لتعزيز عمليتنا الإصلاحية وتجذير الديمقراطية


وبين أن مجلس الوزراء اقتنع في البرنامج الذي قدمته وزارة السياحة، ووافق على الإجراءات المتبعة لجعل الدخل السياحي من أولويات عمل الحكومة.

وأضاف الفايز لرؤيا أن من أولويات العمل الحكومة هو الطيران العارض والمنخفض التكاليف، مشيرا أن الطيران العارض هو الذي يأتي بمجموعات سياحية وتقوم بجولات سياحية داخل الأردن، مشيرا أن الدعم الحكومي يكون لمن يستخدم الطيران العارض لمدة تتراوح الى 6 - 7 أيام من مكوث السياح داخل الأردن.

وبين أن الطيران المنخفض التكاليف، لإن مجموعة من تلك الشركات بدأت تستخدمه من العام 2019، وقد حقق دخلا اضافيا للمملكة ويفتح خطوطا إضافية للعمل في الأردن، مشيرا أن هناك شقين للتعامل مع تلك الشركات، الأول السماح لتلك الشركات الاستمرار بالعمل، والثاني الذي يمثل التحدي الأكبر، هو الوصول الى المنطقة، حيث سيكون من أهم خطط وزارة السياحة للعمل عليها خلال السنوات الثلاث القادمة.

وأوضح أننا وصلنا إلى 6 وجهات سياحية، ونسعى لأن تكون أكثر من ذلك، مؤكدا أن ذلك محوراً رئيسياً سيتم العمل عليه، لأن ذلك سيعمل على نقل السياح إلى الأردن.


اقرأ أيضاً : وصول طائرة تقل سياحا من روسيا البيضاء إلى العقبة - فيديو


 وحول الضريبة على القطاع السياحي، قال الفايز لرؤيا أن الضريبة المفروضة تم تخفيضها إلى 8%، كما تم تخفيض ضريبة الخدمات إلى 5%، وهذا كان تخوفا للعاملين في القطاع، مؤكدا أن الضريبة المخفضة سيبقى قائما.

 وقال الفايز أن القطاع السياحي سيكون له دعما في قطاع الطاقة وخاصة قطاع الفنادق، وهو ما يندرج تحت تخفيض التكاليف، وهو ما سينعكس إيجابا على القطاع السياحي.

وكشف الفايز أن هناك برنامجا لإطلاق "الهوية السياحية"، لكن تم تأجيله بسبب جائحة كورونا، وهو ما سيتم إطلاقه في أحد المعارض الدولية، تزامنا مع وضع الأردن على خارطة السياحة العالمية، ونقوم بالتنسيق مع كافة الجهات لإطلاق تلك الهوية والعمل على إنجاحها، وهو ما سينعكس ايجابا على الوضع السياحي وازدياد أعداد القادمين من السياح إلى الأردن، مشيرا أن البرنامج سيكون شاملا، وسيكون التسويق شاملا، في أوروبا والخليج وبعض دول آسيا، مؤكدا أن هناك دولا سيكون التركيز عليها أكثر من غيرها، و بالاعتماد على التكنولوجيا المتقدمة في التسويق، موضحاً أن الدول التي فيها نسبة المطاعيم عالية، سيتم التركيز عليها أكثر من غيرها.


اقرأ أيضاً : بالفيديو.. الفايز: الاحتلال الاسرائيلي يدعي وجود المغطس "غرب النهر"


 وحول سياحة المطاعيم، قال الفايز إن ذلك سيكون لتشجيع الناس على إعطاء المطاعيم، مؤكدا ترحيبه بمن يأتي للأردن لتلقي المطاعيم لمدة 3 أسابيع.

 وفي السياحة الداخلية، قال الفايز إن برنامج أردننا جنة يعنى بالأردنيين، ويقدم تخفيضات على الرحلات السياحية، وهو يساعد تخطي عقبات السياحة الداخلية، مؤكدا على نجاح البرنامج، وأن هناك 55 ألف سائح داخلي استفادوا من البرنامج، أي أن ألفين دليل سياحي استفاد من برنامج أردننا جنة، وأشار الفايز أن هناك أدلاء سياحيين عملهم في الثلاثة أشهر الأخيرة أفضل من أدائهم في العام 2019.

 ونوه الفايز أن مدينة البتراء لا زالت تعاني سياحياً، رغم أن الأعداد جيدة لكن ذلك لا كيفي، وفق قوله.

أخبار ذات صلة

newsletter