بالفيديو.. العودات يرفع جلسة النواب بعد مشادات كلامية

محليات
نشر: 2021-08-31 15:26 آخر تحديث: 2021-08-31 16:17
رئيس مجلس النواب المحامي عبد المنعم العودات
رئيس مجلس النواب المحامي عبد المنعم العودات

اضطر رئيس مجلس النواب المحامي عبد المنعم العوادت، إلى رفع جلسة مناقشة قانون تطوير الاراضي المجاورة لموقع المغطس لمدة نصف ساعة، بعد جلبة حدثت تحت القبة ومشادات كلامية بين النواب.

وعاود المجلس لعقد الجلسة من جديد بعد نحو ساعة من رفعها.

وقال النائب فواز الزعبي، اليوم الثلاثاء، إن هناك منافع شخصية لبعض المتنفذين "الحيتان"، من إنشاء مؤسسة غير ربحية تسمى (مؤسسة تطوير الأراضي المجاورة لموقع المغطس).

وأضاف الزعبي في جلسة لمجلس النواب لمناقشة جدول أعمال الجلسة الثانية ابتداء من قرار لجنة السياحة والآثار والخدمات العامة رقم (3) والمتضمن مشروع قانون تطوير الأراضي المجاورة لموقع المغطس لسنة 2021 بالإضافة إلى ملحق جدول الأعمال، أن الوطن يعتمد بشكل أساسي على النقل والسياحة، وأن الأخيرة تعد دخل قومي واجتماعي، لافتا إلى أن الجميع على علم بعدد الأشخاص الذين غادروا الأردن لغرض السياحة.


اقرأ أيضاً : بالفيديو.. الفايز: الاحتلال الاسرائيلي يدعي وجود المغطس "غرب النهر"


واستشهد الزعبي بتجربة "تلفريك عجلون" قائلا: "عندما استملكنا الأرض لمشروع تلفريك عجلون من الذي اشترى قطع الأراضي من تحته؟"، في إشارة منه إلى المتنفذين الذين وصفهم بـ"الحيتان".

وقال وزير السياحة والآثار نايف الفايز، إن موقع المغطس أصبح على قائمة التراث العالمي، ليس كموقع ديني بل كموقع ثقافي وتاريخي، مشيرا إلى أن الكيان الصهيوني يحاول الادعاء باستمرار أن موقع المغطس في الجانب الغربي من نهر الأردن، وهي أراضي فلسطينية.

وأضاف خلال مناقشة مجلس النواب جدول أعمال الجلسة الثانية اعتبارا من قرار لجنة السياحة والآثار والخدمات العامة رقم (3) والمتضمن مشروع قانون تطوير الأراضي المجاورة لموقع المغطس لسنة 2021 بالإضافة إلى ملحق جدول الأعمال، أن الجميع على علم بأن الفاتيكان والكنائس كافة أقرت بأن الموقع هو على الجانب الشرقي من النهر، وبناء عليه تم تطوير الموقع بالخدمات الأساسية.

ووافق المجلس على إنشاء مؤسسة غير ربحية تسمى (مؤسسة تطوير الأراضي المجاورة لموقع المغطس) تتمتع بشخصية اعتبارية ذات استقلال مالي واداري ولها بهذه الصفة تملك الاموال المنقولة وغير المنقولة والاستملاك وفقا للتشريعات المعمول بها والقيام بجميع التصرفات القانونية اللازمة لتحقيق أهدافها بما في ذلك إبرام العقود والاقتراض وقبول التبرعات والهبات والمنح والوصايا والوقف ولها حق التقاضي.

ودار جدل نيابي حول إنشاء هيئة مستقلة في مشروع قانون تطوير الأراضي المجاورة للمغطس.

وشدد النائب صالح العرموطي، أن الأردن ليس بحاجة لإنشاء هيئات مستقلة جديدة، قائلا إن الأردن لديه 73 هيئة مستقلة، مشيرا إلى أن المجلس يسعى لإلغاء الهيئات المستقلة.

وأكد أنه مع رد القانون وعدم إجازته، لافتا إلى أنه مخالفا للمادة 45 من الدستور، والسيادة الأردنية، في الوقت الذي لفت فيه أيضا إلى وجود هيئة المغطس.

وقال العرموطي في ختام حديثه، "ستكتشفون أن الهيئة سيتم تشكيل مجلس أمنائها ومعيّن".


اقرأ أيضاً : النائب العياصرة: موقع المغطس قصة فشل إداري كبير - فيديو


وأقر مجلس النواب، قانون تطوير الأراضي المجاورة لموقع المغطس، في جلسة عقدها صباح اليوم الثلاثاء، برئاسة المحامي عبد المنعم العودات، وحضور هيئة الوزارة.

وبموجب المشروع، تؤسس مؤسسة خيرية غير ربحية يكون مركزها العاصمة عمان، تعنى بتطوير قطع أراضي مجاورة للمغطس في منطقة غور كفرين بالشونة الجنوبية، ولهذه الغاية تنتقل للمؤسسة ملكية قطعة الأرض رقم 755 من أراضي غور كفرين (حوض 30 الملاحة)، والمملوكة لسلطة وادي الأردن. 

ويتولى الإشراف على المؤسسة مجلس أمناء يتألف من رئيس وسبعة أعضاء على الأقل، يتم تعيينهم بإرادة ملكية سامية، مع إعفاء المؤسسة من جميع الضرائب والرسوم والعوائد الحكومية والبلدية ورسوم طوابع الواردات.

أخبار ذات صلة

newsletter