خبير اقتصادي يتحدث لرؤيا عن أولويات عمل الحكومة الاقتصادية - فيديو

اقتصاد
نشر: 2021-08-30 20:36 آخر تحديث: 2023-06-18 15:30
الخبير الاقتصادي الدكتور ماهر المحروق
الخبير الاقتصادي الدكتور ماهر المحروق

تحدث الخبير الاقتصادي الدكتور ماهر المحروق، عن برنامج أولويات عمل الحكومة الاقتصادي 2021 – 2023 والذي يأتي استجابةً للتوجيهات الملكية السامية يرتكز على ثلاثة محاور رئيسية لتحقيق التعافي الاقتصادي.


اقرأ أيضاً : الشريدة: هدفنا إعادة الاقتصاد الأردني إلى مساره


وقال المحروق في لنشرة أخبار رؤيا، الاثنين، إن الخطة الاقتصادية التي تم عرضها على جلالة الملك تتضمن ثلاث أهداف: (تحفيز الاستثمار وتشجيع الصادرات، وتمكين القطاع الخاص).

وأضاف المحروق أن الوسيلة الوحيدة لتحقيق نمو اقتصاد قادر على امتصاص الارتفاعات المتوقعة بمعدل البطالة؛ هي تحفيز الاستثمار، ويتم ذلك من خلال تهيئة بيئة الأعمال وتبسيط الإجراءات وتمكين هيئة وتشجيع الاستثمار حتى تكون قادرة على الرؤية.


اقرأ أيضاً : دودين: 448 مليون دينار قيمة الإجراءات الحكومية التخفيفية لمواجهة كورونا - فيديو


وشدد  الخبير الاقتصادي على تمكين هيئة الاستثمار بأي وسيلة كانت، حتى تكون الهيئة قادرة على ممارسة دورها.

وحول موضوع البطالة في الأردن، قال المحروق إن أولويات الحكومة التي تعكف على تنفيذها على مدار العامين المقبلين أهم ما يميزها ويجعلها قادرة على امتصاص الارتفاع في معدلات البطالة التركيز على محور تعزيز الصادرات ومحور الاستثمار.

وأشار إلى أن الأردن وصل إلى معدلات غير مسبوقة في معدل البطالة، 25% معدل البطالة العامة.

وقال المحروق إن خطة الحكومة اعتمدت على أهداف رئيسة جدا (الصادرات والاستثمار)، وهما أهم عاملين ينعكسان على تحقيق نمو اقتصادي، ودون نمو اقتصادي حقيقي لن يكون هناك تخفيض لمعدلات البطالة.

وبين أن ما تم طرحه في برنامج استدامة، والمبادرات التي تبنتها الحكومة خلال أزمة كورونا، كانت مبادرات في محاولة للتخفيف من نسبة الفقر، ويجب عدم الاعتماد على مبادرات الضمان الاجتماعي والحكومة للخروج من الأزمة.

 

أخبار ذات صلة

newsletter