بحث انسيابية حركة البضائع بين الأردن والعراق

اقتصاد
نشر: 2021-08-26 15:38 آخر تحديث: 2023-06-18 12:52
هيئة تنظيم النقل البري - تعبيرية
هيئة تنظيم النقل البري - تعبيرية

 

بحث مدير عام هيئة تنظيم النقل البري طارق الحباشنة في لقائه وفدا من الشركة العامة للنقل البري العراقي، اليوم الخميس، سبل تعزيز التعاون والتحديات التي تواجه نقل البضائع بين البلدين الشقيقين.

وقالت الهيئة في بيان صحفي، إن الحباشنة أكد حرص المملكة الدائم على تعزيز أطر التعاون بين الأردن والعراق بما يخدم قطاع النقل، ويعزز حركة التجارة بين البلدين.

وشدد الحباشنة على ضرورة اتخاذ كل التدابير اللازمة لتسهيل وانسيابية حركة البضائع بين البلدين، وزيادة حجم البضائع المنقولة وحركة الصادرات.


اقرأ أيضا : الجمارك الأردنية والغرفة التجارية العربية البرازيلية تطلقان الربط الالكتروني


من جانبهم، أكد أعضاء الوفد العراقي أن حكومة الجمهورية العراقية على استعداد تام لتقديم جميع التسهيلات من الجانب العراقي، لضمان ديمومة حركة نقل البضائع بين البلدين.

وفي سياق منفصل، أطلقت الجمارك الأردنية وغرفة التجارة العربية البرازيلية الربط الإلكتروني الذي يهدف الى تسهيل حركة انسياب البضائع من والى الأردن، وإزالة جميع العوائق التي تؤثر على الحركة التجارية، وكذلك تبادل المعلومات والمستندات وشهادات المنشأ الكترونيا بين المملكة الأردنية الهاشمية والبرازيل، وتسهيل عملية استيراد وتصدير البضائع والتأكد من صحة الوثائق واعتماد شهادات المنشأ إلكترونيا.


اقرأ أيضا : جمعية رجال الأعمال الأردنيين تدعو الحكومة إلى اصلاح النظام الضريبي

وفيما يتعلق بالصادرات العراقية، أظهر تقرير وزارة النفط العراقية تصدير أكثر من 90 مليون برميل من النفط يوميا في شهر تموز الماضي.

وقالت وزارة النفط إن كمية الصادرات من النفط الخام بلغت 90 مليونا و467 ألفا و794 برميلا في شهر تموز الماضي.

وأضافت أن نسبة الإيرادات من مبيعات النفط للشهر ذاته بلغت 6 مليارات و475 مليونا و512 ألف دولار.

وأشار التقرير إلى أن عمليات التصدير للنفط من الجنوب تمت عبر موانئ البصرة وخور العمية والعوامات الاحادية على الخليج العربي، وأما نفط الشمال من كركوك فتم عبر ميناء جيهان التركي.


 

أخبار ذات صلة

newsletter