Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
هل يعطي الأردن جرعة ثالثة من لقاح كورونا ؟.. "الأوبئة" تجيب | رؤيا الإخباري

هل يعطي الأردن جرعة ثالثة من لقاح كورونا ؟.. "الأوبئة" تجيب

الأردن
نشر: 2021-08-20 17:04 آخر تحديث: 2021-08-20 17:36
تحرير: ايمن العمري
لقاح كورونا - أرشيفية
لقاح كورونا - أرشيفية

قال عضو لجنة الأوبئة الدكتور بسام حجاوي إن الوضع الوبائي في الأردن ما زال مستقرا، ورغم ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا في الأيام الأخيرة، إذ بلغت نسبة الفحوص الإيجابية قرابة 4%، فإن هذه النسبة تعتبر متدنية إذا ما قورنت بدول العالم، وهي نسبة مطمئنة نسبيا ولا تزال تحت سيطرة الكوادر الطبية.

وأضاف حجاوي في تصريح لرؤيا، الجمعة، أن خطة وزارة الصحة في إعادة فتح القطاعات الاقتصادية تدريجياً وصولا إلى الفتح الشامل في الأول من أيلول المقبل، تسري كما كان مخططا لها، خصوصاً مع ارتفاع وتيرة التطعيم بلقاح كورونا بين المواطنين، مع إمكانية التطعيم دون تسجيل موعد مسبق، وهو ما فتح المجال أمام أكبر عدد من المواطنين بالذهاب لتلقي مطعوم كورونا.


اقرأ أيضاً : متى يعود الأردنيون لحياتهم الطبيعية بحسب خطة الحكومة؟


وبين "أننا اليوم في الأسبوع رقم 33 من هذا العام، بحيث شهدت الأسابيع الأخيرة ارتفاعا في وتيرة الإصابات كما كان متوقعا. وتوقعت وزارة الصحة على لسان الوزير فراس هواري أن تسجل المملكة 2500 إصابة يوميا في أسوأ الحالات مع دخول الموجة الثالثة، لكننا -بحمد الله- لم نصل إلى هذه الأرقام، بل وعادت الإصابات للتراجع في الأيام الأخيرة، رغم أن قياس الإصابات باليوم الواحد ليس معيارا للوضع الوبائي العام في الأردن".

وحول الجرعة الثالثة من لقاح كورونا، أوضح حجاوي أن وزارة الصحة ستقر الجرعة الثالثة من لقاح كورونا، ولكن ليس لعموم المواطنين، وإنما فئات معينة من المصابين بأمراض أدت لانخفاض قوة جهاز المناعة لديهم، وهم الفئة التي يتخوف الأطباء من إصابتهم بفيروس كورونا، جراء نقص المناعة لديهم بسبب تلك الأمراض.

وبين أن الفئات المصابة بأمراض أدت إلى نقص مناعتهم ستقر لهم الجرعة الثالثة قريبا، وأن الوزارة تعمل على ذلك، إذ من المتوقع أن يتم إقرارها، وإعلام تلك الفئات رسميا بالأيام القادمة، مشيرا إلى أن هذه الفئات هي المصابون بمرض السرطان ويتلقون العلاج الكيماوي، وزراعة الكلى، وزراعة النخاع، الإيدز، والأمراض الوراثية التي تؤدي لنقص المناعة، وأي مرض آخر يؤدي لإضعاف جهاز المناعة.


اقرأ أيضاً : أسترازينيكا تطور عقارا يحد من الأعراض الحادة لكورونا


أما عن لقاح استرازينيكا المطور الذي أعلنت الشركة المصنعة أنه يخفف من الأعراض الحادة لكورونا، قال حجاوي إن وزارة الصحة تتابع أي تطورات ودراسات متعلقة بالمطعوم، وإذا ما ثبت أن ذلك اللقاح المطور فعال ضد كورونا والمتحورات المتعلقة به، فحتما ستتخذ الوزارة قرارا فوريا يصب في مصلحة المواطن.

وأضاف حجاوي أن جائحة كورونا كسرت كل القواعد التي تعامل معها العالم في الجائحات السابقة، وذلك لأن فيروس كورونا كان له قدرة رهيبة على تطوير نفسه عبر متحورات عديدة "شرسة" لها قدرة عالية على الانتشار السريع والتأثير المباشر والقوي على صحة الإنسان، وتغير سلوك الفيروس من مرحلة لأخرى، بحيث وضع نظريات علمية مختلفة عن سابقاتها بالتعامل مع أي جائحة تغزو العالم.

أخبار ذات صلة

newsletter