Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
بيان لمجلس محافظة الطفيلة حول تحديد حدود محمية ضانا | رؤيا الإخباري

بيان لمجلس محافظة الطفيلة حول تحديد حدود محمية ضانا

الأردن
نشر: 2021-08-17 23:51 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
محمية ضانا - ارشيفية
محمية ضانا - ارشيفية

مجلس محافظة الطفيلة، مساء الثلاثاء، بيانا بخصوص الاستثمار بالنحاس والمنغنيز في محمية ضانا.


اقرأ أيضاً : وزير أسبق يهاجم قرارا حكوميا: يوم أسود بتاريخ محمية ضانا بالأردن.. وثيقة


وقال المجلس في بيان وصل "رؤيا" نسخة منه أن محافظة الطفيلة تعتبر من المحافظات الغنية بالموارد الطبيعية كالفوسفات و البوزلان و الجبص وصناعة الأسمنت والمنغنيز والنحاس.

وأضاف البيان: وقد قام مجلس محاذقلة الطفيلة بعقد لقاءات عديدة للاستثمار في المحافظة مع الحكومة وأصحاب الاختصاص وهيئة الاستثمار في المحافظة وتشغيل العاطلين والتي تسهم في حل مشكلة البطالة بالمملكة."

وأشار المجلس في بيانه أن التنقيب عن النحاس والمنغنيز في ضانا فتح بابا للأمل في إيجاد استثمارات في قطاع التعدين الذي من شأن تحريك العجلة الاقتصادية وتحقيق النمو وزيادة فرص التشغيل في المنطقة وفي محافظة بلغت نسبة البطالة 28%.


اقرأ أيضاً : الجمعية الملكية لحماية الطبيعة: سنصعّد بكافة الطرق القانونية لحماية محمية ضانا


وتابع البيان: "أننا ندعوا إلى تحقيق التوازن بين الاستثمار في هذا القطاع لاهميته وحاجة الوطن والمنطقة له مع ضرورة المحافظة على البيئة وزيادة الرقعة الخضراء والمحافظة عليها ان ابناء محافظة الطفيلة يقفون مع اي استثمار يسهم في حل مشكلتهم وأن ينعكس هذا الاستثمار على ابناء المجتمع من كل جوانبه".

وأكد مجلس محافظة الطفيلة أن الخطوة التي قامت بها الحكومة مؤخرا وقرار مجلس الوزراء بإعادة تحديد حدود محمية ضانا لغاية الاستفادة من ثروات المنطقة، فإن أبناء الطفيلة يقفون بكل ما يملكون من أدوات للمحافظة على مواردهم وتشجيع أي استثمار وطني يعود بالمنفعة على المنطقة والوطن وأن الاستثمار بالمنغنيز والنحاس مطلب لأبناء الطفيلة الذي يعتبر كنزا يجب استغلاله والاستثمار فيه.


اقرأ أيضاً : الإيراني لرؤيا: تعديل حدود محمية ضانا انتهاك ولا مليارات من النحاس فيها


وكانت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة قد استنكرت بكل العبارات، قرار الحكومة القاضي بتكليف وزارة البيئة بتعديل حدود محمية ضانا، لاقتطاع مساحة من أرض المحمية بهدف التنقيب واستخراج النحاس منها”.

وفي الوقت الذي ترى فيه الجمعية أنه كان من باب أولى أن تمنح الحكومة ملف البيئة أولوية قصوى في هذه المرحلة تحديداً، إلا أن هذا القرار جاء بعكس التوقعات كما أنه مخالف للأنظمة المعمول بها حاليا.

 

أخبار ذات صلة

newsletter