Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الفنادق والمطاعم: تخفيض تعرفة الكهرباء يعزز تنافسية قطاع السياحة | رؤيا الإخباري

الفنادق والمطاعم: تخفيض تعرفة الكهرباء يعزز تنافسية قطاع السياحة

اقتصاد
نشر: 2021-08-17 14:34 آخر تحديث: 2021-08-17 14:34
عداد كهرباء
عداد كهرباء

قال معنيون بجمعيتي الفنادق والمطاعم السياحية، إن تخفيض التعرفة الكهربائية على القطاع الفندقي والمطاعم السياحية، يسهم بتعزيز الفرص التنافسية للقطاع السياحي الأردني بشكل عام، ويحفز قدرته على النمو المستدام.


اقرأ أيضاً : القطاع التجاري: خفض التعرفة الكهربائية سيقلل من كلف التشغيل


وأكد عضو مجلس إدارة جمعية الفنادق الأردنية محمد القاسم، أن قرار الحكومة بتخفيض التعرفة الكهربائية على القطاع قرار صائب، وخطوة بالاتجاه الصحيح، وذلك لأن تكلفة الطاقة عالية، وتعتبر من أكثر الكلف التشغيلية على المنشآت الفندقية.

وبين أن قرار تخفيض التعرفة الكهربائية، سيعطي مساحة للمنشآت الفندقية بتخفيض أسعارها المقدمة للنزلاء، ما ينعكس إيجاباً على تعزيز تنافسية القطاع الفندقي بشكل خاص والسياحة بشكل عام بين الدول المنافسة، آملاً أن تنخفض كلف الطاقة والكلف التشغيلية على المنشآت الفندقية في الفترات القادمة بشكل أكبر.

مدير عام جمعية المطاعم السياحية إليانا جعنيني قالت، إن من أكبر التحديات التي تواجه قطاع المطاعم السياحية والقطاع السياحي بشكل عام، ارتفاع الكلف التشغيلية، وإحدى هذه الكلف ارتفاع التعرفة الكهربائية على المطاعم، مبينة أن فاتورة الكهرباء في بعض المطاعم تصل إلى قرابة 10 آلاف دينار شهرياً.

وأكدت أن قيام الحكومة بتخفيض الكلف التشغيلية ومنها التعرفة الكهربائية، وقرارها العام الماضي بتخفيض ضريبة المبيعات من 16 إلى 8 بالمئة، سينعكس على أسعار المنتج السياحي بالنهاية، وسيساهم بتنمية القطاع السياحي.

من جهته، قال مدير عام فندق الوردة الحمراء محمد المومني، إن أي قرار تتخذه الحكومة بتخفيض للكلف التشغيلية سيسهم بارتفاع الطلب على الخدمات السياحية، وسينعكس على زيادة الأيدي العاملة، وكذلك تقليل اسعار الغرف الفندقية، وخلق بيئة سياحية جاذبة وقادرة على المنافسة.


اقرأ أيضاً : قطاع الألبسة: تخفيض الرسوم الجمركية منافسة عادلة مع البيع الإلكتروني


وأعلن رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن الدكتور حسين اللبون في وقت سابق من الأسبوع الجاري عن تطبيق تعرفة كهربائية جديدة خلال الثلث الأول من عام 2022.

وبموجب التعرفة الكهربائية الجديدة، سيجرى تخفيض التعرفة للقطاعات الاقتصادية الرئيسية، كالقطاعات التجارية والصناعية، والفندقية، والزراعية والمستشفيات، مما سيكون له أثر اقتصادي تحفيزي كبير على أنشطة هذه القطاعات، التي تشكّل فاتورة الطاقة أحد أهم التحديات لأعمالها بسبب حجم كلف الطاقة الكبير عليها.

أخبار ذات صلة

newsletter