قطاع الألبسة: تخفيض الرسوم الجمركية منافسة عادلة مع البيع الإلكتروني

اقتصاد
نشر: 2021-08-17 14:15 آخر تحديث: 2023-06-18 15:30
قطاع الألبسة - أرشيفية
قطاع الألبسة - أرشيفية

طالب ممثل قطاع الألبسة والمجوهرات في غرفة تجارة الأردن أسعد القواسمي، بتخفيض الرسوم الجمركية، لما له من أهمية وتأثير إيجابي في القطاع التجاري، من حيث القضاء على التهريب، وجلب المنافسة الجيدة للقطاع، وتشجيع إعادة التصدير، مشيراً إلى أن التجار يدفعون ما نسبته 35 بالمئة كرسوم جمركية.

وأكد الثلاثاء، أن تخفيض الرسوم الجمركية، سيشكل منافسة عادلة مع البيع الإلكتروني، الذي تعاني منه السوق التقليدية حالياً، بسبب تدني ما يفرض على الطرود البريدية الواردة عبر منصات البيع الإلكتروني الأجنبية، من رسوم جمركية عند دخولها للأردن.


اقرأ أيضاً : مطالب بإيجاد مظلة واحدة لتنظيم التجارة الإلكترونية في الأردن


وأوضح القواسمي أن زيادة الرسوم الجمركية، أخرجت التجارة الأردنية من المنافسة مع الدول المجاورة، خاصة بالنسبة للوافدين والمقيمين خارج الأردن، الذين يفضلون شراء احتياجاتهم من الملابس من الخارج.

ولفت إلى أن هذه المطالب من شأنها تسهيل حصول المستهلكين على احتياجاتهم، بعد رفع قدراتهم الشرائية، وزيادة المستوردات، وتوفير السيولة للتجار.

بلغ عدد طرود التجارة الإلكترونية الواردة إلى المملكة عبر منصات التجارة الإلكترونية خلال العام الماضي 641 الفا و807 طرود.

وبينت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، أن هناك زيادة بنسبة 72 بالمئة في عدد الطرود خلال النصف الثاني من عام 2020 ، حيث فتحت الأسواق العالمية والمنافذ الجمركية أبوابها في النصف الثاني من العام بشكل أوسع عما كانت عليه في بداية العام في ظل استمرار جائحة كورونا.

ولفتت الهيئة الى وجود انخفاض في الطلب مقارنة مع الأعوام السابقة، على طرود منصات التجارة الإلكترونية مثل "علي بابا" و"أمازون" وغيرها بسبب إغلاق بعض الدول منافذها الجمركية مع بدء جائحة كورونا مثل الصين، التي تمتلك الكثير من مواقع التجارة الإلكترونية، وتوصل طلباتها لجميع دول العالم من خلال شركات التوصيل، مبينة انه مع بدء الجائحة وإغلاق المنافذ كان هناك انخفاض في الطلب والتوصيل بنسبة 51 بالمئة عما كانت عليه عام 2019 . 


اقرأ أيضاً : 642 الفا عدد طرود التجارة الإلكترونية الواردة إلى المملكة عام 2020


وكشفت الهيئة أن 87 بالمئة من مشغلي البريد يخططون لإدارة خدمات التوصيل في ظل التجارة الإلكترونية على الرغم من العوائق التي تحول دون نمو التجارة الالكترونية والتي من أهمها تقديرات الضرائب والرسوم في الوقت الفعلي بجانب شفافية التكلفة.

وفي ذات السياق، أكد ممثل قطاع الألبسة والأحذية والإكسسوارات في غرفة تجارة الأردن/عضو اللجنة العليا لتحديث وتطوير البيع الإلكتروني، أسعد القواسمة، في تصريحات سابقة لـ"رؤيا"، أن أكبر تحدٍ يواجه القطاع التجاري للانتقال بشكل سلس إلى البيع الإلكتروني هي الطرود البريدية.

أخبار ذات صلة

newsletter