Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
كيف علق الأردنيون على نتائج امتحان الثانوية العامة "التوجيهي"؟ | رؤيا الإخباري

كيف علق الأردنيون على نتائج امتحان الثانوية العامة "التوجيهي"؟

الأردن
نشر: 2021-08-16 20:23 آخر تحديث: 2021-08-16 20:33
جانب من الاحتفالات بنتائج الثانوية العامة في الأردن
جانب من الاحتفالات بنتائج الثانوية العامة في الأردن

زرعت نتائج امتحان الثانوية العامة "التوجيهي" الفرح والبهجة عبر مواقع التواصل الاجتماعي في الأردن، نظرا لنسبة النجاح المرتفعة التي وصلت إلى 60.8% ورغم عدم تحقيق أي طالب علامة كاملة 100% على غرار الدورة السابقة.


اقرأ أيضاً : تضامن: 59% من أوائل الثانوية العامة لعام 2021 إناث


ووجد الأردنيون في مواقع التواصل الاجتماعي، متنفسهم في التعبير عن فرحتهم بنتائج التوجيهي، في ظل تشديد الإجراءات الأمنية ومنع التجمعات خشية انتقال عدوى الإصابة بفيروس كورونا.

ويبدو أن طلبة الثانوية العامة وأهاليهم، قد تناسوا واقعة امتحان الفيزياء، حيث لم يأت أحد على ذكره أو الإشارة إليه كما حدث يوم خروج الطلبة من قاعات الإمتحان وسط حالة هستيرية وبكاء ودموع. 

وكتب الناشط محمد القضاة " نتائج الثانوية العامة و نسب النجاح مبدئيا لا تتناسب أبداً مع ردود فعل الطلاب والأهالي المحزنة التي رأيناها بعد كل امتحان".

واعتبر أن " حصول طلاب على معدل يفوق 99٪ في الفرع العلمي و من مدارس حكومية وخاصة في المحافظات و العاصمة يدل أن مستوى الأسئلة لم يكن بالصعوبة التي تم وصفها".

وعلق ناشط على نتائج الثانوية العامة قائلا " أجواء نتائج التوجيهي في الأردن أحلى من أجواء العيد".

وكتبت خلود العمرو " اليوم اول ما طلعت للدوام شفت السيارات بتزمر وشباب وبنات فرحانين عشان نتائج التوجيهي انبسطت تلقائي فعلا حتى السعادة معدية".

ووجه جهاد المنسي نصيحة للناجحين في التوجيهي قال فيها " نصيحة من اخوكم، اول شي تفكر فيه، التخصصات النادرة واحتياجات سوق العمل، اسأل وشوف انت شو تحب وكيف مستوى قدراتك وبعدها قرر .. لاتدخل تخصص بس لانه فلان اقنعك عليه، لان ممكن يكون في تشبع، وممكن انت ماتمشي فيه، وربي يوفقكم".

وعلقت ناشطة تدعى فرح قائلة "هم ثلاث فرحات ؛ فرحة التوجيهي وفرحة تخرج الجامعة وفرحتك بعرسك ؛ حاول تنبسط وما تلتهي بكلام الناس .. وادرس الي بدك ياه هندسة او طب  سوق العمل والبطالة بالاردن لا يعني ما في شغل بالعالم كله".


اقرأ أيضاً : "التربية": عدة سيناريوهات لحل مشكلة انتقال الطلبة إلى المدارس الحكومية


وأعلن وزير التربية والتعليم الدكتور محمد أبو قديس، الاثنين، أن نسبة النجاح في امتحان شهادة الثانوية العامة (التوجيهي) لعام 2021 في جميع الفروع الأكاديمية والمهنية بلغت 60.8 بالمئة.

وأكد أبو قديس، خلال مؤتمر صحفي عقده، اليوم، في مبنى مركز الملكة رانيا العبدالله لتكنولوجيا التعليم والمعلومات لإعلان نتائج التوجيهي، أن نسبة النجاح العامة لجميع الفروع لهذا العام كانت الأعلى خلال السنوات الأخيرة.

وأشار إلى أن العدد الاجمالي للطلبة المشتركين في الامتحان هذا العام بلغ 207311 طالبا، حضر منهم الامتحان فعلياً 185806 طلاب، في حين بلغ عدد الناجحين منهم 113 ألف طالب وطالبة من جميع الفروع.

وبين أبو قديس أن عدد المشتركين من الطلبة النظاميين في المسارين الأكاديمي والمهني الشامل بلغ 118607 طلاب، تقدم منهم للامتحان 113339 طالبا توزعوا على المسار الثانوي الشامل الأكاديمي الذي بلغ عدد المتقدمين فيه 101135 طالبا، نجح منهم 57805 طلاب، بنسبة نجاح بلغت 57.2 بالمئة.

وأعلن أبو قديس، خلال المؤتمر، عن أسماء الطلبة الأوائل على مستوى المملكة. وأكد أن وزارة التربية حرصت على الإعداد والتجهيز لامتحانات هذا العام في وقت مبكر وكان همها الرئيس أن تجري الامتحانات بسهولة وفي أجواء تضمن سلامة الطلبة والمعلمين وكل القائمين والمعنيين في الامتحان.

وأضاف "لقد بذلنا كل ما بوسعنا لتحقيق العدالة بين الطلبة فكانت الشفافية والمصالحة والمرونة في كل ما صدر عن الوزارة، إذ أعلنا قبل الامتحان عن نمط الأسئلة وتوزيع العلامات والموضوعات التي سوف يغطيها الامتحان لكل مبحث من المباحث وكنا متابعون لكل ما يردنا من معلومات وملاحظات عن سير إجراءات الامتحان وحرصنا على التعامل معها بالجدية المطلوبة والتعامل معها أولاً بأول".

وأوضح أن الوزارة تدرك أن التحديث والتطوير هما من سمات النظم التربوية الحية وأنّ امتحانا وطنيا كامتحان الثانوية العامة يجب أن لا يبقى أسيراً للأطر التقليدية الجامدة ويشكل عبئا ثقيلا على الطلبة وأسرهم، مشيرا إلى أن الوزارة عمدت إلى تشكيل لجنة من ذوي الخبرة والاختصاص لإعادة هيكلة الامتحان وتحديثه بهدف تعزيز دوره ليكون مؤشراً لقياس الجودة التعليمية والتعلمية ونوعية مخرجاتها مع الحفاظ على ما يحظى به من مصداقية. وأعلن أبو قديس عن استحداث استراتيجية جديدة لإعلان نتائج الثانوية العامة، خلال السنوات المقبلة، سيجري الاتفاق عليها بالتنسيق مع اللجنة المشكلة مؤخراً لتطوير امتحان الثانوية العامة، بحيث يجري إرسال النتائج في ساعة محددة عبر الرسال النصية لكل طالب.

أخبار ذات صلة

newsletter