Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
سبع أسئلة "نارية" من العرموطي لوزير المياه | رؤيا الإخباري

سبع أسئلة "نارية" من العرموطي لوزير المياه

الأردن
نشر: 2021-08-12 14:11 آخر تحديث: 2023-06-18 15:22
النائب صالح العرموطي
النائب صالح العرموطي

وجه النائب صالح العرموطي، حزمة من الأسئلة لوزير المياه والري المهندس محمد النجار، في ظل ما تعانيه المملكة من شح للمياه. 


اقرأ أيضاً : النائب العرموطي يستنكر حصر معظم الصلاحيات في قانون الأمانة برئيس الوزراء


وجاء في كتاب العرموطي الذي وجهه لرئيس مجلس النواب عبدالمنعم العودات، أنه استنادا لأحكام المادة (96) من الدستور وعملاً بأحكام المادة (118) من النظام الداخلي لمجلس النواب يرجو توجيه السؤال التالي إلى معالي وزير المياه.

نص السؤال.

1. لماذا لم تقم الوزارة بزيادة ضخ المياه من حوض الديسي لمناطق المملكة وكم مقدار الكمية التي يتم ضخها وكم حاجة المواطن الاردني من استهلاك المياه.

2. هل صحيح ان المملكة العربية السعودية تضخ مليار متر مكعب سنويا من ذات الحوض بينما الاردن يضخ فقط مائة مليون متر مكعب.

3. هل هناك هدر للمياه من حوض الديسي من بعض المنتجعات ولمن تعود هذه المنتجعات وما هي كمية المياه التي تصل اليها.

4. هل لدى الوزارة استراتيجية لمعالجة مشكلة المياه التي قد ادت لانقطاع المياه عن احياء وضواحي في المملكة مما قد ترتب اضرار جسيمة وعدم مقدرة المواطنين على شراء صهاريج المياه.

5. هل هناك نية لدى الوزارة بالاستفادة من سد الوحدة لتغذية احتياجات المواطنين من المياه وما هي الاجراءات المتخذه بهذا الخصوص مع الجهات المختصة.

6. كم مقدار الاحتياطي المائي الموجود في سدود المملكة وهل لدى الحكومة نية لانشاء سدود جديدة.

7. هل يوجد في منطقة الغمر آبار ارتوازية ومن يستفيد منها وهل تم وقف تغذية المستعمرات من المياه من هذه الآبار علما بانه قد تم الغاء اتفاقية الباقورة والغمر مع العدو الصهيوني وعادت لحضن الوطن الدافئ.


اقرأ أيضاً : بالصور.. النجار يتفقد واقع التزويد المائي في إربد وجرش


والأربعاء، تابع وزير المياه والري المهندس محمد النجار يرافقه امين عام سلطة المياه المهندس بشار البطاينة اليوم الثلاثاء 8/10 واقع التزويد المائي في محافظتي اربد و جرش مؤكدا ان الحكومة تتابع عن كثب تنفيذ توجيهات جلالة الملك حفظه الله لخدمة المواطن خاصة في ظل أزمة كورونا وتأمينه باحتياجاته خاصة خلال الصيف الحالي مؤكدا على اهمية ايلاء ومتابعة أية ملاحظة لأي مواطن الاهتمام والمتابعة.

واضاف الوزير ان الوزارة تسعى لرفع كفاءة الآداء وإحداث نقلة نوعية وتحسين خدمات المياه والصرف الصحي المقدمة للمواطنين وتأمين احتياجات المياه في جميع مناطق المملكة من خلال الإسراع بتأمين مصادر مياه اضافية ونقل كميات للمناطق. 

وجال الوزير على عدد من المرافق ومحطات الضخ والتزويد الرئيسية في محافظة جرش واستمع من مدير مياه جرش م. محمود الطيطي الى شرح موسع عن سير أعمال التزويد المائي لجميع المناطق في محافظة جرش خلال تفقده محطة مياه مشتل فيصل التي توفر نحو (450) م3/ساعة لمحافظة جرش، ومحطة مياه الشواهد التي تم تأهيلها وتحديثها بالتعاون مع منظمة الصليب الأحمر، وبين مدير المياه  أن إدارة المياه تقوم بتأمين كميات  مياه الشرب في جميع المناطق خلال أوقات الدور المعلنة بعدالة وبشكل معقول. 

كما  تفقد الوزير في محافظة اربد يرافقه الأمين العام ومدير عام شركة مياه اليرموك المهندس منتصر المومني سير أعمال تنفيذ خط ناقل محطة خزان زبدة الى محطة ضخ حوفا قطر 600 ملم، بطول 3 كم لتعزيز التزويد لمناطق لواء بني عبيد ولواء المزار ومحافظتي عجلون وجرش بكميات اضافية حيث من المتوقع انجاز الاعمال خلال مدة لا تزيد عن أسبوعين،  وكذلك تنفيذ خط ناقل أبان قطر 12 انش بطول 3 كم لتعزيز كميات المياه لمنطقة أبان وخلال مدة اسبوعين ايضا مما سينعكس على تحسين عمليات التزويد كما تفقد محطة ضخ مياه زبدة. 

وأشار الوزير إلى أن الخطط التي تنتهجها وزارة المياه والري/سلطة المياه وشركات المياه ستتمكن وبحمد الله من مواجهة كل الضغوطات التي يواجهها القطاع و تحقق تحسنا ملحوظا في التزويد المائي  وتوفير المياه لغايات الاستخدام المنزلي في معظم المناطق.

أخبار ذات صلة

newsletter