الصحة الفلسطينية: الوضع الوبائي غير مطمئن

فلسطين
نشر: 2021-08-10 13:41 آخر تحديث: 2021-08-10 13:41
شخص يتلقى لقاح كورونا - ارشيفية
شخص يتلقى لقاح كورونا - ارشيفية

قال المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية، ومدير عام الرعاية الصحية الأولية د. كمال الشخرة، إن هناك عزوفا كبيرا جدا عن إجراء فحوصات كورونا، وأعداد الإصابات في ازدياد يومي ويوجد إدخال للمشافي، وهناك بعض المرضى على أجهزة التنفس الاصطناعي.

وأضاف الشخرة أن الوضع لا يطمئن بسبب الانتشار الواسع للفيروس في العالم، راجيا المواطنين تلقي اللقاحات لأنها تخفف الأعراض في حال الإصابة.

وأشار الى أن الأرقام لا تعكس الواقع الموجود في فلسطين خصوصا الفترة الأخيرة، فمن يتوجه لإجراء فحص كورونا هم من يظهر عليهم أعراض أو يريدون السفر فقط.

وأشار إلى أن هناك عدم التزام واضح من قبل المواطنين بالإجراءات الصحية، مطالبا المواطنين بالالتزام بالإجراءات الصحية حتى لا نذهب لإجراءات أوسع وأوسع.

 


اقرأ أيضاً : الحكومة الفلسطينية: ندرس إجازة بدون راتب لرافضي اللقاح


ومع بدء المدارس الاثنين المقبل، قال الشخرة" أوصينا بحملة تطعيم واسعة في المدارس وللكوادر التعليمية ولكافة الوزارات التي تكون على تعامل مباشر مع المواطنين".

ولفت إلى أن لجنة الوبائيات ستجتمع خلال يومين لبحث كافة الأمور المتعلقة بالوضع الوبائي في فلسطين.

ووجه الشخرة رسالة للمواطنين الذي كانوا مسافرين في أي من المناطق المصنفة على أنها حمراء، بضرورة الحجر المنزلي لمدة 10 أيام على الأقل، عند العودة إلى فلسطين.

وأعلن رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية عن مناقشة مجلس الوزراء، الثلاثاء، مقترحًا لإعطاء الموظفين الحكوميين رافضي التطعيم إجازة بدون راتب.

وقال اشتية، في كلمته بمستهل جلسة الحكومة: "هناك مقترح أمام مجلس الوزراء لإعطاء إجازة بدون راتب لمن يرفض تلقى التطعيم من الموظفين الرسميين إلى حين الإعلان عن انتهاء الوباء".

وسجل في الضفة الغربية، اليوم الثلاثاء، 254 إصابة جديدة بفيروس "كورونا"، و35 حالة تعاف خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

وبحسب التقرير اليومي الصادر عن وزارة الصحة الفلسطينية، حول الحالة الوبائية في البلاد أن الإصابات الجديدة سجلت على النحو التالي: "طوباس 6، جنين 29، نابلس 40، قلقيلية 6، سلفيت 4، طولكرم 10، ضواحي القدس 1، بيت لحم 2، رام الله والبيرة 9، أريحا والأغوار 1، الخليل 1، قطاع غزة 145".


اقرأ أيضاً : كيان الاحتلال يسجل 14وفاة و3609 إصابات جديدة بكورونا


وتوزعت حالات التعافي الجديدة حسب التالي: "جنين 6، طولكرم 4، رام الله والبيرة 3، الخليل 2، قطاع غزة 20".

وبلغت نسبة التعافي من فيروس كورونا في فلسطين بلغت 98.3%، فيما بلغت نسبة الإصابات النشطة 0.6% ونسبة الوفيات 1.1% من مجمل الإصابات.

ويوجد 15 مريضاً في غرف العناية المكثفة، فيما يٌعالج في مراكز وأقسام كورونا في المستشفيات في الضفة الغربية25 مريضاً، بينهم مريضان على أجهزة التنفس الاصطناعي.

أخبار ذات صلة

newsletter