"صدى امتحان الفيزياء" والأسير المحرر ثائر شعفوط.. أبرز أحداث الأردن الجمعة

الأردن
نشر: 2021-07-10 09:08 آخر تحديث: 2021-07-10 12:35
العاصمة عمان
العاصمة عمان

بدأ نهار الجمعة بخبر سار، عندما وصل الأسير الأردني المحرر من سجون الاحتلال الاسرائيلي ثائر شعفوط، إلى أرض الوطن، بعد الإفراج عنه.


اقرأ أيضاً : وصول الأسير المحرر ثائر شعفوط من سجون الاحتلال الاسرائيلي إلى الأردن - فيديو


إلى المفرق، حيث تسبب انهيار منزل بوفاة المعلم فرحان المساعيد، وإصابة أفراد من أسرته، حيث انهار المنزل بعدما بدأت العائلة بهدم المنزل لغاية بنائه من جديد إلا أنه وأثناء العمل انهار عليهم.


اقرأ أيضاً : وفاة المعلم فرحان المساعيد بانهيار منزله في المفرق "صور"


أكد مدير عام المؤسسة الاستهلاكية المدنية سلمان القضاة، أن أسعار بيع السلع ستبقى ثابتة حتى نهاية العام الحالي 2021، فيما سيتم تخفيض أسعار بيع بعض السلع على العقود والاتفاقيات الجديدة.


اقرأ أيضاً : مهم من الاستهلاكية المدنية للأردنيين حول أسعار بيع السلع


حولت بلدية إربد قضية تزوير قام بها أحد المساحين في المناطق التابعة للبلدية، إلى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد على خلفية قيام الموظف باستخدام الحبر السري في تثبيت مشروحات البيوعات لعدد من قطع الأراضي.


اقرأ أيضاً : تحويل مساح لمكافحة الفساد لاستخدامه الحبر السري بمعاملات بيع الأراضي في اربد


فيروس كورونا

تواصل وزارة الصحة تحذير الأردنيين من خطر الاستهتار بإجراءات السلامة والوقاية من فيروس كورونا، درءا لأي انتشار والعودة إلى المربع الأول، مشددة على أن المطاعيم تحمي من الإصابة لكنها لا تحمي من نقل العدوى، في الوقت الذي دعت فيه إلى ضرورة الإقبال على أخذ اللقاحات.


اقرأ أيضاً : تحذير مهم من الصحة للأردنيين.. تفاصيل - فيديو


هذا وسجلت في الأردن الجمعة، 6 وفيات و468 إصابة بفيروس كورونا، حيث وصل إجمالي عدد الوفيات منذ بداية رصد الجائحة إلى 9818 وفاة، فيما بلغ إجمالي عدد الإصابات 755,948 إصابة.


اقرأ أيضاً : الصحة تعلن أعداد وفيات وإصابات كورونا في الأردن الجمعة


"امتحان الفيزياء"

قال معلم الفيزياء الدكتور فلاح العريني، إن واضع أسئلة امتحان الفيزياء لطلبة الثانوية العامة من التخصص العلمي، "مجنون أو حاقد أو مصاب بنوبة من الصرع" على حد وصفه.


اقرأ أيضاً : العريني: من وضع اسئلة الفيزياء لطلبة التوجيهي إما مجنون أو مصاب بنوبة صرع


من العريني النائب السابق طارق خوري، الذي اقترح إلغاء امتحان التوجيهي، والإبقاء على الامتحانات المدرسية، وعمل امتحان قبول جامعي موحد للطلبة الناجحين في مدارسهم.


اقرأ أيضاً : طارق خوري يقترح إلغاء التوجيهي


قال أحد مؤلفي كتاب الفيزياء في مرحلة الثانوية العامة ربحي الحميدي، إن امتحان طلبة التوجيهي يعادل مستوى طلبة الجامعة للفيزياء السنة الثانية.


اقرأ أيضاً : مؤلف كتاب الفيزياء: أسئلة الامتحان تعادل مستوى طلبة "السنة الثانية" في الجامعة


إلى المستشارة التربوية الدكتورة بشرى عربيات، التي قالت إنه وبعد تحليل الامتحان تبين أن جميع الأسئلة جاءت من داخل الكتاب، وأن هناك 5 أسئلة دقيقة تحتاج إلى وقت أكبر ومعدل ذكاء أعلى بمجموع 40 علامة، مشيرة إلى أن الوزارة راعت الفروق الفردية للأسئلة بين الطلبة.


اقرأ أيضاً : خبيرة تربوية: 90 % من أسئلة الفيزياء من داخل الكتاب.. والطلبة لا يملكون مهارة إدارة الوقت - فيديو


رسميا.. قالت وزارة التربية والتعليم إنه تم تشكيل لجنة فنية من تسعة أساتذة ومشرفين متخصصين في مبحث الفيزياء، وفي ذات الوقت عملت إدارة الامتحانات على استخراج النتائج الأولية للامتحان.

وأشارت إلى أن اللجنة الفنية قامت بتحليل الأسئلة والاطلاع على عدد الذين أجابوا إجابات صحيحة عن كل سؤال، والتأكد من أن الأسئلة من داخل المنهاج، وقد تبين أن الوقت المخصص للإجابة عن بعض الأسئلة كان غير كاف، ووجود عدد من الأسئلة ذات مستوى عال من الصعوبة، وأن عددا غير قليل من الطلبة قد حصلوا على علامات كاملة.


اقرأ أيضاً : بيان من التربية حول امتحان الفيزياء لطلبة التوجيهي: الأسئلة من داخل المنهاج


أخبار ذات صلة

newsletter