الهواري يكشف عن نظام إلكتروني شامل للتأمين الصحي

محليات
نشر: 2021-06-08 15:18 آخر تحديث: 2021-06-08 20:29
لجنة الصحة في مجلس الأعيات تلتقي وزير الصحة الدكتور فراس الهواري والأمين العام للوزارة الدكتور محمود زريقات
لجنة الصحة في مجلس الأعيات تلتقي وزير الصحة الدكتور فراس الهواري والأمين العام للوزارة الدكتور محمود زريقات

عرض وزير الصحة الدكتور الهواري، في لقائه لجنة الصحة والبيئة والسكان في مجلس الأعيان برئاسة العين الدكتور ياسين الحسبان، الثلاثاء، أبرز مفاصل استراتيجية الوزارة وخطة إعادة الهيكلة، والخدمات الصحية المقدمة، مؤكدًا جاهزيتها الكاملة في التعامل مع متغيرات الوضع الوبائي.

وأشار إلى أن التأمين الصحي، الذي يشمل قرابة 72 في المئة، يحتاج إلى أسس تشريعية فيما يتعلق بإلزامية التأمين الصحي، وأخرى تتعلق بالبنية التحتية، لافتًا إلى أنه يجري العمل على إنشاء نظام إلكتروني منظم وشامل، إلى جانب أسس استدامة تشتمل على خطتين: خطة قصيرة المدى وأخرى بعيدة المدى تتعلق بالشراكة مع القطاع الخاص والجامعات، للوصول إلى جودة أفضل بالخدمات الصحية المقدمة.


اقرأ أيضاً : الهواري يكشف عن تسجيل أكثر من 100 إصابة بمتحورات كورونا في الأردن - تفاصيل


وأطلع الهواري اللجنة على أخر تطورات الوضع الوبائي في المملكة، وحملات التطعيم من فيروس كورونا، مؤكدًا تكثيف حملات التطعيم لتصل إلى أرقام جديدة.

تحدث الدكتور الزريقات، بدوره، حوّل خطة شاملة تهدف لهيكلة الوزارة، مشيرا إلى أن النظام الإلكتروني المستحدث سيشمل رخص المهن وشؤون الموظفين.

وقال العين الحسبان، إن القطاع الصحي تصدر قائمة الأولويات العالمية والمحلية، لا سيما في أزمة كورونا، وهو ما يؤكد التركيز على تمكين القطاع والعاملين فيه، بهدف النهوض بمختلف خدمات الرعاية الصحية المقدمة.


اقرأ أيضاً : الهواري: الغذاء الملوث واسطة لنقل الأمراض ويشكل خطرا على الصحة العامة


وثمن دور منظومة الكوادر الصحية والطبية، التي وقفت جنبا إلى جنب مع قوات الجيش العربي والأجهزة الأمنية، لحماية المواطنيين وتقديم الرعاية الصحية لهم، والحرص على التزام الجميع بأساليب الوقاية العامة والتدابير الصحية لكبح جماح الفيروس التاجي.

وطرح العين الحسبان إلى جانب أعضاء اللجنة، عدة تساؤلات بشأن استراتيجية وزارة الصحة وخطة إعادة الهيكيلة، لسد نقص كوادر الوزارة، خصوصا في أطباء الاختصاص، إلى جانب إجراءات الوزارة الهادفة لتحسين مستوى وجودة الخدمات الصحية المقدمة، فضلا عن الخطوات العملية المتبعة فيما يتعلق بموضوع التأمين الصحي.

وتحدث الأعيان، من جانبهم، حوّل أهمية تعزيز المنظمة الصحية، وتكثيف الحملات، التي تشجع وتحفز المواطنيين على أخذ اللقاح، بهدف الوصول إلى مستوى آمن يتيح العودة التدريجية إلى الحياة بطبيعتها.

أخبار ذات صلة

newsletter