Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
المغرب يسحب قنصله بطلب من الجزائر بعدما وصفها بأنها "بلد عدو" | رؤيا الإخباري

المغرب يسحب قنصله بطلب من الجزائر بعدما وصفها بأنها "بلد عدو"

عربي دولي
نشر: 2020-06-10 07:18 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
علما المغرب والجزائر
علما المغرب والجزائر

أعلن المتحدث باسم الرئاسة الجزائرية الثلاثاء أن القنصل المغربي في وهران غادر البلاد على خلفية تسببه بأزمة دبلوماسية بين البلدين، واصفا إياه بـ"ضابط في المخابرات"، في تصريح سارعت الرباط إلى إبداء "امتعاضها" إزاءه.


اقرأ أيضاً : قانون جزائري يجرّم نشر الأخبار الكاذبة


وأكد المتحدث باسم الرئاسة محند أوسعيد بلعيد في مؤتمر صحافي لوسائل الاعلام المحلية "القنصل المغربي غادر فعلا التراب الوطني وفعلا طلبنا سحبه لأنه تجاوز حدوده، وحدود اللياقة وحتى الأعراف الدولية".

وأضاف "تصرف القنصل المغربي لم يكن مستغربا، لأنه كما علمنا هو ضابط في المخابرات ".

ومساء الثلاثاء قال وزير الخارجية المغربية ناصر بوريطة إنّ "المغرب يعبّر عن امتعاضه" و"رفضه هذه الادعاءات السخيفة التي لا أساس لها من الصحة".

وأضاف بوريطة في تصريح لوكالة الأنباء المغربية أنّ "استدعاء القنصل جاء بمبادرة حصرية من المغرب"، مؤكدا أن الأخير "نهج على الدوام خيار التهدئة في علاقاته مع الجزائر".

وانتشر على مواقع التواصل الاجتماعي في أيار/مايو فيديو تناقلته ايضا وسائل اعلام جزائرية، يظهر فيه قنصل المغرب بمدينة وهران (شمال غرب) وهو يتحدث لرعايا مغاربة تظاهروا امام القنصلية للمطالبة بترحيلهم الى بلدهم، بعدما وجدوا أنفسهم عالقين في الجزائر إثر وقف الرحلات الجوية منتصف آذار/مارس بسب انتشار وباء كورونا.


اقرأ أيضاً : قرارات جزائرية تخص الطلبة الأردنيين


وحاول القنصل إقناع المتظاهرين بضرورة تفريق التجمع، قائلا "انتم تعرفون نحن في بلد عدوّ، حتى نتكلم بصراحة".

وفي 13 أيار/مايو استدعت الجزائر سفير المملكة لديها وتم إبلاغه بأنّ "توصيف القنصل العام المغربي في وهران، للجزائر، إذا ما تأكد حصوله، على أنها +بلد عدو+ هو إخلال خطير بالأعراف والتقاليد الدبلوماسية لا يمكن بأي حال من الأحوال قبوله" كما جاء في بيان نشر في اليوم التالي.

وتبعا لذلك طلبت الجزائر من "السلطات المغربية اتخاذ التدابير المناسبة لتفادي أي تداعيات لهذا الحادث على العلاقات الثنائية بين البلدين".

وأكد المتحدث باسم الرئاسة الجزائرية أن هذه الصفحة في العلاقات الدبلوماسية بين البلدين "قد طويت"، موضحا "نحن نعمل لرفع المستوى حفاظا على العلاقات بين الشعبين الشقيقين الجزائري والمغربي".

وتشهد العلاقات الجزائرية-المغربية توترا منذ عقود بسبب النزاع في الصحراء الغربية، والحدود بين البلدين الجارين مغلقة منذ 1994.

وتعتبر الأمم المتحدة الصحراء الغربية "إقليما غير مستقل" في ظل غياب حل نهائي للنزاع بين المغرب والجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو).


اقرأ أيضاً : الجزائر تفرض وضع الأقنعة الواقية في الأماكن العامة


ويسيطر المغرب على غالبية أراضي الصحراء الغربية، ويريد منح المنطقة "استقلالا ذاتيا" في حين تطالب بوليساريو بتنظيم استفتاء لتقرير المصير تحت إشراف الأمم المتحدة، بينما المفاوضات متوقفة منذ عدة أشهر.

أخبار ذات صلة

newsletter