الحكومة: قادرون على صرف رواتب موظفي القطاع العام وتسديد التزاماتنا

محليات
نشر: 2020-04-19 15:52 آخر تحديث: 2020-07-16 16:43
ارشيفية
ارشيفية

أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد عودة العضايلة أن الدولة قادرة على إيفاء التزماتها تجاه القطاع العام من صرف رواتب الموظفين سواء في العام الحالي أو العام المقبل دون أي قلق أو خوف.


اقرأ أيضاً : الحكومة تكشف موعد عودة زيادة رواتب العاملين في الجهازين المدني والعسكري.. تفاصيل


وأوضح العضايلة خلال مداخلات هاتفية على عدد من الإذاعات اليوم الأحد، أن وزارة المالية ستبدأ بصرف رواتب موظفي القطاع العام خلال اليومين المقبلين، إضافة إلى استعداد الحكومة لصرف مستحقات المتعطلين عن العمل في بعض مؤسسات القطاع الخاص وعمال المياومة والأسر المتضررة من تداعيات فيروس كورونا وحظر التجول.

وأكد العضايلة أن الحكومة قادرة أيضاً على تسديد التزاماتها الخارجية من قروض مستحقة عليها، موضحا أن البنك المركزي يملك احتياطات كافية تقدر ب 14 مليارا و200 مليون دولار ولا يوجد ما يدعو للقلق أبداً.


اقرأ أيضاً : كيف تحصل على راتب من الضمان الاجتماعي للمتعطلين عن العمل بسبب أزمة كورونا.. صور


وأشار إلى أن الوضع المالي مطمئن جداً، داعياً وسائل الإعلام إلى تحري الدقة والموضوعية عند كتابة أي معلومة والرجوع لأصحاب القرار للحصول على المعلومة الصحيحة والدقيقة.

وجدّد التأكيد على أن المخزون الاستراتيجي الغذائي للأردن مطمئن جداً، والشحن التجاري البري والجوي زاد خلال هذه الفترة مقارنة مع الأشهر الماضية، بهدف تزويد المواطنين باحتياجاتهم من السلع والمواد الأساسية خلال فترة حظر التجول.


اقرأ أيضاً : العضايلة: السير بإجراءات عودة بعض القطاعات الإنتاجيّة والخدميّة والتجاريّة للعمل.. فيديو


ونوّه إلى أن القطاع الصناعي عاد للعمل بنسبة 60 بالمئة، وستصل النسبة إلى 80 بالمئة خلال الأسابيع المقبلة، إضافة إلى عودة عدد من القطاعات الإنتاجية والتجارية للعمل بشكل مبدئي خلال الأسبوع الحالي، وذلك ضمن جدول زمني، وبعد إعداد الأدلّة الإرشاديّة التي تتضمّن تعليمات السلامة والوقاية، وإقرارها من لجنة الأوبئة.

وحول عودة الطلبة الأردنيين المغتربين من الخارج، أوضح العضايلة أن 10 آلاف طالب سجلوا طلبات للعودة إلى الأردن عبر منصّة safelyhome.gov.jo (عودة امنة.الاردن) خلال اليومين الماضيين، ونتوقع أن يزداد العدد خلال الأيام المقبلة.

وحول تأثير وقف الزيادة السنوية على رواتب العاملين في الجهازين المدني والعسكري التي أقرت منذ بداية العام الحالي، أكد العضايلة أن تأثير وقف هذه الزيادة لن يكون كبيراً، لأنها أقرت منذ خمسة أشهر.

وقال العضايلة: "إن هذا وقت التكافل والتعاضد والوقوف إلى جانب بعضنا البعض ولا نريد هذه العبارات أن تكون شعارات فقط"، مشيراً إلى أن العالم يمر بأزمة والكل متضرر منها، لافتاً إلى أن العديد من مؤسسات القطاع الخاص دفعت رواتب لعامليها.

وفيما يتعلق بالصحف الورقية، اشار العضايلة إلى أن الصحف تعرضت لأزمة بنيوية مستفحلة قبل أزمة كورونا، مبيناً أنه اجرى اتصالات عديدة مع جميع الأطراف لمحاولة إيجاد حلول لأزمتها، ومن بينها استيفاء المبلغ الذي تطالب به الصحف من الدوائر والمؤسسات الحكومية من الإعلانات القضائية والحكومية والذي يتراوح نحو نصف مليون دينار، وتعذر الحصول عليه بعد فرض حظر التجول.

وتابع: وزير المالية وعد بصرف هذا المبلغ حتى يتسنى للصحف اليومية صرف رواتب العاملين لديها لشهري آذار ونيسان.

وأوضح وزير الدولة لشؤون الإعلام أن جزءاً كبيراً من العاملين في الصحف سيستفيد من برامج مؤسسة الضمان الاجتماعي التي أعلنت في أمر الدفاع 9، إضافة إلى أننا نسعى مع البنك المركزي حتى تستفيد هذه الصحف من برامج التمويل التي أعلنها أخيراً.

ووجه العضايلة تحية لجميع المواطنين والمقيمين على أرض المملكة نتيجة التزاماتهم بتعليمات الحكومة خلال أزمة كورونا، مؤكدا أن الأردن يقدم نموذجا للعالم بطريقة معالجته لهذه الأزمة.

وحول تعديل إجراءات الحظر في محافظة العقبة والسماح للمواطنين باستخدام المركبات، دعا العضايلة المواطنين الى المحافظة بالالتزام بشروط الصحة العامة وأن يقدموا نموذجاً لبقية المحافظات، لأن الحكومة بصدد تعديل إجراءات الحظر في عدد من المحافظات قريباً.

ولفت العضايلة إلى أننا نمر بأزمة نتيجة تداعيات فيروس كورونا على مختلف القطاعات، والحكومة تعمل على حل الإشكالية التي يعاني منها كل قطاع رويدا ريدا، مؤكدا أن الأردن مر بالعديد من الأزمات واستطاع أن يتجاوزها بهمة الأردنيين ووقوفهم إلى جانب بعضهم البعض.

 

أخبار ذات صلة