"الضمان" يكشف لـ "رؤيا" شروط صرف رواتب للمتعطلين عن العمل وفق برامج "تضامن 1و2 ومساند".. فيديو

اقتصاد
نشر: 2020-04-17 16:06 آخر تحديث: 2020-04-17 21:20
المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي
المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي

أكد الناطق باسم المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، موسى الصبيحي، أن يوم الأربعاء المقبل ستبدأ مؤسسة الضمان، باستقبال طلبات المتعطلين عن العمل بسبب أزمة كورونا,

وقال الصبيحي، في تصريح له عبر "رؤيا"، ان الهدف من برامج التضامن، هو ادامة عمل مؤسسات القطاع الخاص.


اقرأ أيضاً : الرزاز يعلن مجموعة من برامج الحماية الاجتماعية بموجب أمر الدفاع 9 وقرارات لمجلس الوزراء - فيديو


وبين أن الشرط الاساسي لصرف رواتب للعمال المتعطلين عن العمل، ان تدفع المؤسسة التي كانوا يعملون بها 20 % الراتب الذي سيعطى له.

تفاصيل برنامج تضامن 1

ووفق الصبيحي، فان برنامج تضامن 1، يشمل المنشآت المسجلة بالضمان والمتضررة من الظروف الحالية ويستطيع الموظفون فيها الحصول على 50 بالمئة من رواتبهم كبدل تعطل مؤقت بحد أدنى 165 ديناراً وبحد أعلى 500 دينار، بشرط أن يكوم له 12 اشتراكاً بالضمان أو أكثر، حيث يساهم صاحب العمل بهذا البدل بدفع 20 بالمئة من راتب الموظف ولا تزيد مساهمته عن 250 ديناراً شهرياً وإن كان صاحب العمل غير قادر على دفع مساهمته فبإمكانه الاستعانة بتمويلات البنك المركزي للرواتب وسوف تتحمل الحكومة فوائد تلك التمويلات.

تفاصيل برنامج تضامن 2

الصبيحي قال لـ "رؤيا"، ان برنامج تضامن 2، هو للمنشآت غير المسجلة بالضمان ومتضررة من الظروف الحالية، إذ تتقدم بطلب شمول عمالها بتأمين التعطل عن العمل وتلتزم بدفع مبلغ 140 ديناراً عن كل عامل لمرة واحدة فقط، ويمكنها تقسيط هذه المبالغ على فترة لا تزيد عن سنتين بدون فوائد، لكن في المقابل فإن العامل يحصل في هذا البرنامج على 150 ديناراً شهرياً بدل تعطل مؤقت، ولا يتحمل صاحب العمل من هذا البدل سوى 50 ديناراً شهرياً وإن كان صاحب العمل غير قادر على الدفع، يستطيع الاستعانة بتمويلات البنك المركزي للرواتب وستتحمل الحكومة فوائد تلك التمويلات.

تفاصيل برنامج مساند

وكشف الصبيحي ، ان برنامج مساند يشمل من كان مشتركاً سابقاً في الضمان الاجتماعي أو مشتركاً اختيارياً وعنده 12 اشتراكاً أو أكثر في الضمان ولا يزيد أجره الخاضع عن 500 دينار فبإمكانه طلب سلفة على حساب اشتراكاته ويتم تسديدها بعد فترة من أي مستحقات ممكن تحصل عليها المؤسسة دون فوائد بحيث يتناسب مبلغ السلفة مع الأجور والرواتب المشترك فيها.

وبحسب الصبيحي، يمكن برنامج مساند كل من يشمله من الحصول بحد أقصى على 450 ديناراً تتوزع على ثلاث دفعات شهرية، أو في حال كان مشتركاً سابقاً بتأمين التعطل، فبإمكانه طلب سحب جزء من رصيده الادخاري والحصول بحد أقصى على مبلغ 450 ديناراً وتوزع على ثلاث دفعات شهرية أيضاً.


اقرأ أيضاً : العضايلة: الملك تبرع لوزارة الصحة وقدم دعما سخيا لحساب همة وطن - فيديو


هذا واشار الى أن برنامج مساند، يعمل على تمكين المؤمنين عليهم وانهيت خدماتهم في مؤسساتهم بسبب ازمة كورونا، شريطة ان يكون له 36 اشتراك بالضمان.

ويحق للعامل الذي يكون له 36 اشتراكا بالضمان، طلب راتب بسقف اعلاه 350 دينار، اذا تعطل عن عمله بسبب أزمة كورونا.

وأوضح تم اتاحة الرصيد الادخاري للمواطنين الاردنيين وغير الاردنيين، بسقف اعلاه 450 دينار.


اقرأ أيضاً : الموافقة على صرف 27 مليون دينار من صندوق همة وطن لأمانات المعونة الوطنية


ولفت الى ان مؤسسات القطاع الخاص لها الحق بطلب رواتب لموظفيها المتعطلين عن العمل بسبب كورونا، شريطة ان تدفع نسبة معينة من رواتبهم.

وبين ان جميع هذه الخدمات يتم التقدم بها عبر البوابة الالكترونية للضمان الاجتماعي .

وكشف ان كلفة هذه البرامج قد تصل الى 300 مليون دينار أردني، مؤكدا أنه لا خوف على مؤسسة الضمان جراء صرف هذه المبالغ.

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني