هذه قصة "سعد الخبايا" الجزء الأخير من فصل الشتاء

طقس
نشر: 2020-03-10 09:22 آخر تحديث: 2020-03-10 09:22
سعد الخبايا
سعد الخبايا
المصدر المصدر

يستقبل الأردنيون اليوم الثلاثاء 10 اذار الجاري،  "سعد الخبايا" الجزء الأخير من فصل الشتاء ، والذي يمتد الى 22 اذار الحالي.


اقرأ أيضاً : طقس العرب: الأردن على موعد مع اضطرابات جوية بدءاً من الخميس


وارتبطت خمسينية الشتاء في الموروث الشعبي الممتد منذ مئات السنين وفي العديد من الدول بقصة السعودات الأربع، التي تبدأ بسعد الذابح الذي يمتد من الفترة 1-13 شباط/ آذار والذي تتصف أيامه بالبرد الشديد، يعقبه "سعد بلع" أو "سعد ابلع" من تاريخ 13- 25 شباط/ آذار، يتبعه سعد السعود من 26 شباط/ فبراير حتى 10 آذار/ مارس، وتنتهي السعودات بسعد الخبايا ويكون من 10- 22 آذار/ مارس.

وصادف الاثنين الموافق 10/ آذار، بداية الجزء الرابع والأخير من السعودات وهو سعد الخبايا، وبدأت قصة السعودات، وفقا للموروث الشعبي، عندما قرر شاب اسمه "سعد" السفر في أحد أيام شهر شباط الدافئة، متجاهلا نصائح والده بضرورة أن يحمل معه ما يدفئ به نفسه من البرد، وما يكفيه من طعام.


اقرأ أيضاً : مُنخفض جوي "خماسيني" عميق يؤثر على الأردن الخميس.. فيديو


قصة سعد الذابح 

فبعد أن قطع سعد أكثر من نصف الطريق، تفاجأ بتغير الطقس ليُصبح شديد البرودة وهطلت الثلوج والأمطار الغزيرة، ولم يكن لديه ما يُدفئ به نفسه، فقام بذبح ناقته التي يملكها ليحتمي بأحشائها من شدة البرد. ومن هنا جاءت قصة تسمية أول جزء من السعودات وهو "سعد الذابح" الذي يمتد من 1-13 شباط/فبراير. 

قصة سعد بلع 

فيما تعود قصة سعد ابلع أو "سعد بلع"، وهي القسم الثاني من السعودات وتمتد من 13- 25 شباط/ آذار، عندما شَعَرَ سعد بالجوع، ولم يجد أمامه إلا أن يأكل من لحم ناقته التي ذبحها. وتتميز أيامها بأنها مهما أمطرت خلالها فإن الأرض تبتلع المطر بسرعة. 

قصة سعد السعود

بعد أن انتهت العاصفة، أشرقت الشمس وأصبح الجو دافئًا، شعر سعد بالفرح واحتفل لنجاته من العاصفة ومن برودة الطقس، ومن هنا جاءت تسمية الجزء الثالث من السعودات بـ "سعد السعود " وتمتد من 26 شباط حتى 10 آذار. 

قصة سعد الخبايا

هو الجزء الأخير من السعودات الذي يطلق عليه "سعد الخبايا"، قام خلاله سعد بصناعة معطف له من وبر الناقة، كما أخذ من لحم الناقة المتبقي وخبأه؛ خوفا من أن تتكرر العاصفة مرة أخرى. وتمتد أيامه بين 10 آذار حتى 22 آذار وتصادف بداية الاعتدال الربيعي.


اقرأ أيضاً : انخفاض على درجات الحرارة الثلاثاء.. فيديو


يشار أن خلال أيام سعد الخبايا تبدأ الحيوانات التي كانت تقضي فترة السبات الشتوي بالظهور، مثل: الأفاعي والعقارب والحشرات المختلفة وغيرها من الحيوانات، كما تبدأ النباتات والأعشاب بالظهور لتعلن قدوم الربيع. 

يذكر أن خمسينية الشتاء تتكون من خمسين يوم، تنقسم إلى أربعة أجزاء كل جزء مدته 12.5 يوم، وتأتي مباشرة بعد أربعينية الشتاء، حيث تبدأ يوم 30 كانون الثاني/يناير من كل عام وتنتهي بتاريخ 22 آذار/مارس.

أخبار ذات صلة