طقس العرب: الأردن على موعد مع اضطرابات جوية بدءاً من الخميس

طقس
نشر: 2020-03-09 13:52 آخر تحديث: 2020-03-09 13:55
الأردن على موعد مع اضطرابات جوية بدءاً من الخميس
الأردن على موعد مع اضطرابات جوية بدءاً من الخميس
المصدر المصدر

تشير التحديثات الجوية الحالية الصادرة مع صباح الإثنين، الخاصة بالفترة المقبلة واعتباراً من الخميس القادم، إلى انخفاض الضغط الجوي بشكل كبير ومتسارع في داخل الأراضي المصرية، حيث ينشأ منخفض جوي عميق، بفعل التقاء منخفض السودان/مصر الحراري، المعروف بمنخفض البحر الأحمر، والذي سيتمدد على غير العادة صوب الشمال الغربي، مع كتلة هوائية باردة ورطبة في طبقات الجو كافة تدخل مصر قادمة من الصحراء الليبية.


اقرأ أيضاً : طقس مستقر ودرجات حرارة عشرينية خلال الأيام المقبلة


 استمرار ارتفاع الضغط الجوي في الفترة الماضية فوق أوروبا أدّى لحدوث هذا السيناريو

 بمشيئة الله، ساهم استمرار ارتفاع الضغط الجوي لفترات طويلة، إلى اندفاع سلسلة من الكتل الهوائية الباردة والرطبة صوب المنطقة، وآخر هذه الكتل سيندفع خلال الأيام القادمة صوب وسط "المتوسط" ثم إلى داخل الصحراء الليبية، بالتزامن مع نشاط قوي لمنخفض البحر الأحمر من الجنوب.

 وهذا المرتفع الجوي يؤثر منذ فترة طويلة على القارة الأوروبية العجوز، منذ نهايات تشرين الثاني تحديداً، حيث عمل على سيادة أجواء مستقرة وأكثر دفئاً وجفافاً من المعتاد على أجزاء هامة منها طوال فترة الشتاء الماضي، ومن المتوقع استمرار تأثيره على فترات خلال الفترة المقبلة أيضاً.


اقرأ أيضاً : طقس العرب: مراقبة نشوء حالة جوية جديدة نهاية الأسبوع الجاري


 ارتفاع كبير في درجات الحرارة لتتجاوز 25 مئوية الأربعاء ويعقب ذلك انخفاض ملموس وهائل على الحرارة الجمعة

نعود معكم الآن لسرد بعض التفاصيل وفقاً لآخر التحديثات الصادرة صبيحة الإثنين، ونتيجة لاندفاع منخفض البحر الأحمر من الجنوب، صوب مصر، وبقيم ضغط جوي منخفضة وعميقة سطحياً، يؤدي ذلك إلى اندفاع كتلة هوائية أكثر حرارة وجفافاً من المُعتاد صوب منطقتنا قادمة من شرق مصر وغرب السعودية، بالتزامن مع نشاط تدريجي وكبير على الرياح الشرقية، نظراً لتواجد مرتفع جوي في ذات الوقت فوق الخليج العربي شرقاً وتركيا شمالاً.

 حيث ترتفع درجات الحرارة الأربعاء وتتجاوز حاجز 25 مئوية في عمان والمدن الأردنية، وأكثر من 30 مئوية في الأغوار والبحر الميت والعقبة، حيث تتجاوز مُعدلاتها العامة نسبةً لهذا الوقت من العام بأكثر من عشرة درجات مئوية.

 في حين تهبط يومي الجمعة والسبت بذات المقدار وأكثر، لتصبح العظمى دون حاجز 15 مئوية، وهي أيضاً بذلك دون مُعدلاتها الاعتيادية نسبةً لمنتصف شهر آذار بحدود 2-4 درجات مئوية.


اقرأ أيضاً : عواصف رملية شديدة وانعدام الرؤية الأفقية في بعض مناطق شرق الأردن - فيديو


 رياح شرقية قوية مساء الخميس تعصف بالمملكة بما فيها العاصمة عمان والمدن الرئيسية

على غير العادة، وقبل قدوم المنخفضات الجوية "المتوسطية" وعبور جبهاتها الهوائية الباردة، تؤثر على البلاد رياح جنوبية شرقية نشطة طوال نهار الخميس، سُرعان ما ستكتسب سرعة إضافية ليلاً حيث تقترب معها الهبات من حاجز 100كم/ساعة، وذلك في العديد من المدن الأردنية بما فيها العاصمة عمان، ستعمل على إثارة كبيرة في الغبار والأتربة وأجواء تعتبر عاصفة عموماً.

 وتتراجع سرعة هذه الرياح، مع مرور الجبهة الهوائية الباردة التي تتصف بعدم الاستقرارية الكبيرة في عوامل الطقس المرافقة لها، مع ساعات فجر وصباح الجمعة، قبل أن تنشط تدريجياً مع ساعات عصر ومساء الجمعة لكن هذه المرة تكون جنوبية غربية في مُقدّمة للتأثير الفعليّ للمنخفض وكتلته الهوائية الباردة والرطبة المرافقة.

 أمطار رعدية غزيرة منتصف ليل الخميس/الجمعة ومن جديد مع ساعات مساء الجمعة ويوم السبت

وأخيراً سنتحدث عن توقعات الأمطار المُرافقة لهذا النظام الجوي، حيث تنتظم الهطولات المطرية مع انتصاف ليل الخميس/الجمعة، فوق العديد من المناطق، وتكون رعدية غزيرة على فترات، ومُرفقة أيضاً بزخات من البَرَد، ويُحذّر معها من تشكل وجريان السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، بما فيها مناطق الأغوار والبحر الميت وإقليم العقبة، وتستمر بالهطول بغزارة حتى ساعات صباح الجمعة بمشيئة الله.

 وتتراجع الفعالية الجوية مؤقتاً نهار الجمعة، مع ازدياد في تركيز الغبار في الأجواء والقادم من الأراضي المصرية، بفعل نشاط الرياح الكبير هناك الناتج عن تواجد مركز المنخفض الجوي العميق فوق "الدلتا" المصرية.

 ومع ساعات مساء الجمعة وطوال يوم السبت، بمشيئة الله، تعاود الأمطار الهطول في العديد من المناطق وتنتظم من جديد، وتكون مُرفقة بالرعد في بدايتها، وتكون غزيرة على فترات، مع تجدد التحذيرات من تشكل وجريان السيول في الأودية والمناطق المنخفضة.

 وسيُشكّل هذا المنخفض الجوي، دفعة قوية للموسم المطري الحالي في عموم مناطق المملكة والمميز بانتظام واستمرارية أمطاره طوال مربعانية الشتاء الماضية، وحيث تشارف خمسينية الشتاء على نهايتها مع الحادي والعشرين من آذار الجاري مع حدوث الاعتدال الربيعي فلكياً.

أخبار ذات صلة