مُنخفض جوي "خماسيني" عميق يؤثر على الأردن الخميس.. فيديو

طقس
نشر: 2020-03-10 08:20 آخر تحديث: 2020-03-10 08:22
غبار - ارشيفية
غبار - ارشيفية
المصدر المصدر

يطرأ انخفاض طفيف على درجات الحرارة نهار الثلاثاء، مع بقاء الحرارة أعلى من معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحدود 5-7 درجات مئوية.


اقرأ أيضاً : الأردن يدرس منع دخول باخرة سياحية على متنها 700 ايطالي


و يبقى الطقس دافئاً نسبياً بوجهٍ عام في العديد من المناطق، و مائل للحرارة في مناطق الأغوار و البحر الميت و خليج العقبة. و تظهر كميات من السحب على ارتفاعات مُختلفة على فترات.

وتكون الرياح شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة. 

ليلاً: يكون الطقس بارداً نسبياً في أغلب المناطق، و ترتفع نسب الرطوبة في مناطق الأغوار الجنوبية ووادي عربة مع تشكل الضباب الخفيف، والرياح تكون خفيفة مُتغيرة الإتجاه.

الخميس: تأثير تدريجي لمُنخفض جوي "خماسيني" عميق... طقس مُغبر دافئ و جاف نهاراً مع إحتمالية لبعض الأمطار الرعدية المحليّة

تبقى درجات الحرارة الخميس أعلى من معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 8-10 درجات مئوية.


اقرأ أيضاً : الصحة العالمية تنهي الجدل.. هل يختفي كورونا في الصيف؟


ويكون الطقس دافئاً و جافاً و مُغبراً بوجهٍ عام في أغلب المناطق، بالتزامن مع نشاط على سرعة الرياح و تدني لمدى الرؤية الأفقية بشكل متفاوت.

وتظهر كميات من السُحب على ارتفاعات مُختلفة، و تتهيأ الفرصة تدريجياً لهطول زخات محلية من المطر بمشيئة الله في أجزاء عشوائية من المملكة، تترافق مع حدوث الرعد أحياناً.

الرياح تكون شرقية إلى جنوبية شرقية مُعتدلة إلى نشطة السرعة، مع هبات قوية و تُؤدي إلى إثارة الغبار في مُختلف المناطق و بالأخص في المناطق الصحراوية.

وفي خليج العقبة: -الرياح: جنوبية نشطة السرعة.- حالة البحر وارتفاع الأمواج: مائج (15-30 سم).- درجة حرارة سطح مياه البحر: 22 درجة مئوية.

 

تتأثر المملكة بحالة من عدم الاستقرار الجوي خاصة مع ساعات الليل المتأخرة والفجر بسبب عبور جبهة هوائية باردة مرافقة للمنخفض الجوي العميق

ليلاً: يكون الطقس مُغبراً وعاصفاً بوجهٍ عام في أغلب مناطق المملكة مع تدني كبير لمدى الرؤية الأفقية،, وتكون الظروف مهيأة مع ساعات المساء والليل الأولى لهطول زخات أمطار رعدية متفرقة.


اقرأ أيضاً : وزير التعليم العالي لـ "رؤيا": الجامعات الأردنية تستعد لتطبيق التعليم عن بعد إذا ما انتشر كورونا


وتدريجياً خلال ساعات الليل المتأخرة والفجر، تعبُر المملكة جبهة هوائية باردة، ويتوقع هطول أمطار رعدية غزيرة في أجزاء مُختلفة من المملكة، تشمل المناطق الجنوبية بما في ذلك العقبة، والمناطق الوسطى والشمالية، وتُصحب بتساقُط البرد في بعض المناطق والذي قد يكون كثيفاً أحياناً.

الرياح تكون شرقية إلى جنوبية شرقية قوية السرعة، مع هبات شديدة تُقارب 100 كم/ساعة و تُؤدي إلى إثارة الغبار والعواصف الرملية و بالأخص في المناطق الصحراوية، كما تعمل على اضطرب البحر في خليج العقبة وارتفاع الأمواج.

التوصيات

1) الانتباه من شدّة هبّات الرياح الشرقية والتي تُقارب سرعتها إلى 100 كم/ساعة.

2)ارتفاع تركيز الغبار الكبير في الأجواء و خصوصاً لدى مرضى الجهاز التنفسي، الحساسية، و العيون والانتباه من تدني مدى الرؤية الأفقية الكبير الناتج عن الغبار.

3) الانتباه من جريان الأودية و تشكل السيول خاصة خلال ساعات الليل المتأخرة والفجر في مُختلف مُحافظات المملكة، بما في ذلك العقبة ومناطق الأغوار وأودية البحر الميت.

4) الانتباه من اضطراب البحر في خليج العقبة وارتفاع الأمواج مع ساعات الليل المتاخرة.

أخبار ذات صلة