ماذا قالت "تطبيقات الطقس" عن احتمالية تساقط الثلوج خلال المنخفض القادم للأردن؟

طقس
نشر: 2020-02-04 12:34 آخر تحديث: 2020-02-04 12:35
ثلوج الطفيلة مؤخرا
ثلوج الطفيلة مؤخرا
المصدر المصدر

تتأثر المملكة مساء الجمعة المقبلة، بمنخفض جوي، يحمل معه الامطار الغزيرة ، وتوقعات بتساقط زخات ممزوجة بالثلوج صباح السبت المقبل.

وفي التفاصيل، تشير تطبيقات الطقس عبر الهواتف الذكية، الى احتمالية تساقط زخات ثلجية ممزوجه بالامطار، على المرتفعات العالية.

بينما تشير تطبيقات اخرى الى تساقط الامطار في العديد من المناطق في الاردن، لكنها لم تشر الى تساقط الثلوج.


اقرأ أيضاً : تفاصيل منخفض جوي يُتوقع أن يؤثر على الأردن الجمعة


وتقول الأرصاد الجوية الأردنية، ان المملكة ستتاثر بكتلة هوائية باردة ورطبة مصاحبة لمنخفض جوي يتمركز فوق جزيرة قبرص الجمعة المقبلة، لذا تنخفض درجات الحرارة بشكل ملموس، وتسود أجواء باردة جداً وغائمة وتسقط بمشيئة الله الأمطارعلى فترات في أغلب المناطق يصاحبها رياح غربية نشطة مع هبات قوية أحياناً تثير الغبار في مناطق البادية، هذا ومن المتوقع في ساعات المساء والليل أن تكون الهطولات غزيرة أحياناً في بعض المناطق؛ مما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، يصحبها تساقط البرد أحياناً، كما يتوقع في ساعات الليل المتاخرة تساقط زخات من الثلج فوق المرتفعات الجبلية العالية. 


اقرأ أيضاً : تفاصيل الحالة الجوية المتوقعة في الأردن حتى يوم الخميس المقبل


طقس العرب بدوره، قال إن الرياح القطبية الباردة المتمركزة ستكون فوق حوض البلقاء حيث سيتدفق منها جزء بسيط خلف المنخفض الجوي إلى الأردن و بلاد الشام و بالتالي لن تكون البرودة القطبية كافية لإحداث "ثلجة" في العاصمة أو المملكة، إنما قد تكون كافية لحدوث بعض التساقطات الثلجية فوق الجبال العالية إن تزامنت هذه الرياح القطبية مع الهطولات.

ولا يُمكن الجزم بأماكن و فرصة تساقط الثلوج بدقة من الآن (و هي فترة طويلة نسبياً) و ذلك لأن المُدن الأردنية الرئيسية تقع على مُرتفعات جبلية و فرصة الثلوج تعتمد بشكل أساسي على الارتفاع عن سطح البحر و هذا ما تعجز نماذج التنبؤات العددية و المحاكة الحاسوبية من إعطاء اشارات دقيقة له إلا قبل أيام قليلة من الحالة ، وفق طقس العرب.

أخبار ذات صلة