كيف تحافظ على درجة حرارة جسمك في الشتاء؟

صحة
نشر: 2020-01-06 06:53 آخر تحديث: 2020-01-06 06:55
البذور والمكسرات تساعد على ابقاء الجسم دافئاً لفترة طويلة
البذور والمكسرات تساعد على ابقاء الجسم دافئاً لفترة طويلة

في فصل الشتاء يفضل الناس تناول الاطعمة التي تساعدهم على الشعور بالدفء، مثل الحساء والعديد من المؤكوﻻت الاخرى.

وتؤثر نوعية الأطعمة التي تتناولها على تدفئة الجسم في فصل الشتاء بشكل كبير، فهناك أغذية معينة تساعد على تدفئة الجسم وأخرى يجب تجنبها في الأيام الباردة.

 فما هي الأطعمة التي تؤثر فعلاً على درجة حرارة الجسم؟

البذور والمكسرات 

يساعد الفول السوداني واللوز المقشر والمنقوع وغير المملح على ابقاء الجسم دافئاً لفترة طويلة، وفي حال زادت كمية المكسرات عن حجم قبضة اليد فإنها ستؤدي لزيادة الوزن، كما أن بذور اليقطين وبذور السمسم التي يمكن أن تضاف على السلطة، تساعد أيضاً على إبقاء الجسم دافئاً ومنحه الحرارة.

 البهارات والتوابل 

يمكن شرب القرفة غير المطحونة مع الماء أو الحليب الدافئ وملعقة عسل أو زنجبيل، فهذه التوابل تساعد على تدفئة الجسم وعلاج نزلات البرد والتهابات الصدر. ويمكن إضافة القرفة أو الزنجبيل للمخبوزات والحساء أو تناولها كمشروب دافئ، فالزنجبيل الدافئ مع عصير الليمون والعسل يساعد على تخليص الجسم من السموم وترسبات الأدوية في الجسم.

 كما أن للقرفة والزنجبيل خصائص مطهرة تفيد في التخلص من رائحة الفم الكريهة بالإضافة للإحساس بالدفئ في ليالي الشتاء الباردة.


اقرأ أيضاً : شرب كوبي قهوة يقلل من تعرضك لمرض ألزهايمر


 العسل

يعتبر العسل الطبيعي صحي وفعال ويفضل استخدامه في تحلية المشروبات والحلويات بدلاً عن السكر الغني بالسعرات الحرارية الخالية من القيمة الغذائية.

 البصل والثوم 

لا تقتصر فائدتهما فقط على تدفئة الجسم ولكنهما يساعدان أيضاً في المحافظة على صحة الجسم فالقليل من الثوم والبصل في السلطة يساعد على علاج الزكام ويقلل من نسبة الكوليسترول القضاء على الخلايا السرطانية في الجسم.

 الخضروات والفواكة

يمكن إضافة حصة من الفواكة والخضروات الموسمية لفصل الشتاء لتساعد في رفع كفاءة الجهاز المناعي وتساعد على تدفق الدم في الجسم وتدفئة الجسم كلياً، لذلك يجب الحرص على تناولها طازجة بشكل يومي.

 أمّا الأغذية التي يُوصى بتجنبها في فصل الشتاء أو التقليل من كمياتها في الأكل فهي:

الأرز

المشروبات الباردة غير الطبيعية

الزبدة بكميات كبيرة

الخبز الأبيض والمعكرونة خصوصاً في الليل؛ كون جميع الأطعمة المذكورة تسبب في تسريع عملية الهضم فتحرق السعرات الحرارية الإضافية التي يحتاجها الجسم للحصول على التدفئة بالإضافة للشعور.

أخبار ذات صلة