كم تبلغ مساحة الباقورة والغمر الأردنيتين؟

محليات نشر: 2019-10-16 11:47 آخر تحديث: 2019-10-17 10:08
الباقورة
الباقورة
المصدر المصدر

تنتهي في هذه الأيام المدة المحددة لتأجير ملحقي الباقورة والغمر للاحتلال، حيث منذ 25 عاما  يفرض الاحتلال سيطرته عليهما بموجب اتفاقية السلام "وادي عربه".

وتقع منطقة الباقورة في محافظة اربد شمال الأردن وتقدر مساحتها الإجمالية بحوالى ستة آلاف دونم ( الدونم يعادل 1000 متر مربع).


اقرأ أيضاً : الأردنيون يترقبون عودة "الباقورة والغمر" لسيادتهم


وكانت سلطات الاحتلال احتلت الباقورة عام 1950 واستعادها الأردن بموجب اتفاقية السلام.

فيما تقع منطقة الغمر ضمن محافظة العقبة حيث تبلغ مساحتها حوالى أربعة كيلومترات مربعة احتلتها سلطات الاحتلال خلال حرب حزيران 1967.


اقرأ أيضاً : بيان من الخارجية الأردنية حول "الباقورة والغمر"


وفي العام الماضي، أبلغ الأردن، حكومة الاحتلال أنه قرر عدم تجديد عقد تأجير أراضي الباقورة والغمر، بموجب اتفاقية السلام "وادي عربة".


اقرأ أيضاً : الاحتلال يدعي موافقة الأردن على تمديد تاجير أراضي "الغمر"

 وكانت  الحكومة الأردنية وتنفيذا لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني، قد سلمت في الحادي والعشرين من تشرين أول  2018 وزارة خارجية الاحتلال مذكرتين أبلغت عبرهما حكومة الاحتلال قرار الأردن إنهاء الملحقين الخاصين بمنطقتي الباقورة والغمر في معاهدة السلام .

وقالت الحكومة حينها "إنها سلمت المذكرتين لحكومة نتنياهو وفقا لنصوص الملحقين رقم ١ (ب) و ١ (ج) اللذين ينصان في البند السادس منهما على سريانهما لمدة ٢٥ سنة منذ تاريخ دخول معاهدة السلام الاردنية مع الاحتلبال حيز النفاذ و على تجديدهما تلقائياً لمدد مماثلة، ما لم يقم اي من الطرفين بإخطار الطرف الثاني بإنهاء العمل بالملحقين قبل سنه من تاريخ التجديد."

وكانت منطقتا الباقورة والغمر عادتا للسيادة الاردنية بموجب معاهدة السلام وتم وضع ترتيبات خاصة بهما في ملحقي المعاهدة.


أخبار ذات صلة