الاحتلال يدعي موافقة الأردن على تمديد تاجير أراضي "الغمر"

محليات نشر: 2019-10-16 09:58 آخر تحديث: 2019-10-17 10:12
الباقورة والغمر
الباقورة والغمر
المصدر المصدر

ادعت صحيفة معاريف العبرية صباح الاربعاء ان الحكومة الاردنية وافقت على تمديد تاجير اراضي الغمر "أرافا" جنوبي المملكة، لمدة موسم زراعي كامل .

وقالت الصحيفة إن كبار المسؤولين في وزارة خارجية الاحتلال توصلوا لاتفاق مع مسؤولين كبار في وزارة الخارجية الأردنية يقضي بتمديد تاجير الأردن لاراضي الغمر لمدة موسم زراعي كامل جديد ، وفقًا لتقرير نشرته إذاعة جيش الاحتلال .


اقرأ أيضاً : الأردنيون يترقبون عودة "الباقورة والغمر" لسيادتهم


وبحسب الصحفية العبرية فان المفاوضات بين الأردن وتل أبيب لم  تتوصل لاتفاق حتى الآن حول أراضي الباقورة التي يطلق عليها الاحتلال جزيرة "نهاريم للسلام".

من جانبها ، قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" نقلا عن مسؤولين في وزارة خارجية تل أبيب أن الأردن وافق على تأخير استرجاع الأراضي الزراعية في منطقة الغمر لموسم زراعي آخر من اجل اتمام عمليات عودة هذه الأراضي إلية بعد انتهاء العمل بملحق الباقورة والغمر المنبثق عن معاهدة وادي عربة للسلام والذي ينتهي العمل به في 25 تشرين أول 2019.

وتشير الصحيفة، الى أن اراضي الغمر التي من المقرر أن تعود إلى سيطرة الأردن جنبا إلى جنب مع أراضي الباقورة في 10تشرين ثاني 2019 ، وهو التاريخ الذي تم فيه ينتهي به عقد الإيجار بموجب اتفاقية السلام الموقعة قبل 25 عاما بين عمان وتل ابيب .

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين في  وزارة خارجية في الاحتلال  قالوهم: ان هناك رفض لإخلاء الغمر خلال موسم زراعي ، لمدة حوالي ستة أشهر والعمل على إزالة صفارات الإنذار أيضا من المنطقة ، بحسب الصحيفة.

بدورها ، صحيفة "إسرائيل اليوم " إدعت في عددها الأربعاء أن الأردن وافق على طلب المزارعين في منطقة الغمر بتمديد فترة استرجاعه لأراض الغمر لمدة موسم زراعي واحد يتراوح ما بين 5 - 7 أشهر حتى يتمكن المزارعون من مواصلة زراعة أراضيهم بالإضافة إلى إزالة أي أجهزة تابعة للاحتلال في المنطقة المستأجرة من الأردن قبل 25 عاما.

أخبار ذات صلة