10 مواضيع شغلت الأردنيين في العام 2018.. فيديو

محليات نشر: 2018-12-28 17:41 آخر تحديث: 2018-12-28 19:57
تحرير: حاتم الشولي
صورة نشرتها الحكومة للمتهم عوني مطيع بعد تسلمه من تركيا
صورة نشرتها الحكومة للمتهم عوني مطيع بعد تسلمه من تركيا
المصدر المصدر

بعيداً عن المشهد السياسي، وأهم القضايا الوطنية التي شغلت الأردنيين في 2018، كان هناك حيز كبير من متابعة بعض القضايا المنوعة والمواضيع العامة التي شغلت الرأي العام الأردني خلال هذا العام، نستعرض في هذه المادة أكثر 10 أخبار منوعة شغلت الأردنيين في 2018. 

*ترتيب اهمية الاخبار حسب عدد متابعينها وفقاً لبيانات موقع رؤيا الاخباري:  

أولاً: توقيف الاعلامي محمد الوكيل 10.12.2018 

بعد أن نشر صورة مسيئة للسيد المسيح عليه السلام عبر صفحة موقعها الالكتروني على الفيسبوك، قرر مدعي عام عمان توقيف الإعلامي محمد الوكيل في سجن الجويدة الى جانب محررة اخبار تعمل في موقع الوكيل الالكتروني.        

وقامت صفحة الاعلامي محمد الوكيل في وقت سابق بنشر صورة مسيئة للسيد المسيح عليه السلام على العشاء الأخير، ضجت على إثر ها مواقع التواصل الاجتماعي ولاقت رفضا واسعا من جميع الأردنيين، وتم في وقت لاحق الإفراج عن الوكيل والمحررة.


اقرأ أيضاً : "المدعي العام" يقرر توقيف الإعلامي محمد الوكيل


 ثانيا: تعرف على قوة الجواز السفر الأردني في 2018 والدول المسموح دخولها بدون فيزا 2.12.2018 

في أحدث تصنيف عالمي صنف مؤشر " باسبورت إندكس" العالمي جواز السفر الأردني في المرتبة 74 عالميا لعام 2018 وبهذا يكون الجواز الأردني قد تقدم نقطة واحدة في التصنيف العالمي عما كان عليه قبل نحو شهرين.


اقرأ أيضاً : تعرف على قوة الجواز السفر الأردني في 2018 والدول المسموح دخولها بدون فيزا


ثالثا: هذا ما فعله الخاطفون بـ "أمين عام منظمة مؤمنون بلا حدود" في عمّان 10.11.2018

قال رائد الخطيب الناطق الاعلامي باسم مؤسسة "شريك منظمة مؤمنون بلا حدود"  ان امين عام المنظمة الدكتور يونس في وضع صحي صعب كونه يعاني من عدة كسور ورضوض جراء تعرضه للتعذيب على يد خاطفيه .

في وقت لاحق،  كشفت تحقيقات الأمن العام الأردني زيف رواية يوسف قنديل رئيس منظمة “مؤمنون بلا حدود” الذي قال إنه تعرض للاختطاف والتعذيب. 

وقال الأمن العام في منشور له، إن التحقيقات بينت عدم صحة ادعاء قنديل وعليه تمت إحالة القضية للمدعي العام.


اقرأ أيضاً : هذا ما فعله الخاطفون بـ "أمين عام منظمة مؤمنون بلا حدود" في عمّان.. شاهد


رابعا: الحكومة تعلن استلام المتهم عوني مطيع من تركيا 17.12.2018 

تنفيذا لأوامر جلالة الملك عبدالله الثاني ومتابعته الحثيثة، تمكنت الحكومة والاجهزة الأمنية، من استلام المتهم الفار من وجه العدالة عوني مطيع، المتهم بالقضية التي عرفت بـ "مصنع الدخان" وذلك من خلال المتابعة المستمرة والتواصل والتنسيق مع السلطات التركية المعنية. 

واكدت الحكومة ان جميع الجهات المعنية استطاعت وبعد جهود كبيرة ومتابعة مستمرة حثيثة، على مدى عدة أشهر، من تحديد مكان المتهم وتوقيفه بتعاون مشكور من السلطات التركية المختصة.


اقرأ أيضاً : الحكومة تعلن استلام المتهم عوني مطيع من تركيا.. فيديو


خامسا: الأمن يحذر منتسبيها من لعبة "PUBG" وتنظيم الاتصالات تحذر المواطنين 27.9.2018

 كشف كتاب ادارة العلاقات العامة في مديرية الأمن العام، عن تعميم على منتسبي الأمن ، بعدم تحميل لعبة "PUBG"، أو ممارستها. 

ودعا الكتاب الذي اطلعت عليه "رؤيا"، المواطنين كافة الى عدم ممارسة لعبة "PUBG"، أو تحميلها عبر الهواتف الذكية. 

ايضا، حذرت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، من لعبة "PUBG"، التي انتشرت في الآونة الأخيرة في العديد من دول العالم، والأردن على وجه الخصوص. 

وقالت الهيئة في تحذير لها، اطلعت عليه "رؤيا":" تحذر الهيئة كافة المواطنين وأولياء الأمور من انتشار لعبة اببجي PUBG" والتي تحمل على الأجهزة الذكية".


اقرأ أيضاً : الأمن يحذر المواطنين ومنتسبيه من لعبة "PUBG"


سادسا: 5 زلازل تضرب الأردن في اقل من ساعتين 4.7.2018 

كشف مدير مرصد الزلازل الاردني، الدكتور محمود القريوتي ، عن وقوع 3 زلازل جديدة ضربت الأردن في الساعة 7 صباحا شمال المملكة، في الجهة المقابله لبحيرة طبريا، لتصبح 5 زلازل في اقل من ساعتين. 

وقال القريوتي في تصريح لـ "رؤية": أنه تم تسجيل  الزلزال الخامس وهو بقوة ٤.١ في تمام الساعة ٦:٥٢ بتوقيت عمان والرابع بقوة ٣.٢ على مقياس ريختر ، كما سجل في تمام الساعة ٦:٥٧ بتوقيت عمان أما الثالث وبقوة ٣.٢ ريختر سجل في تمام الساعة ٧:١٩ بتوقيت عمان. 


اقرأ أيضاً : 5 زلازل تضرب الأردن في اقل من ساعتين


 سابعا: شو قصة شرشف الحجة ؟؟ سؤال يجتاح مواقع التواصل الاجتماعي في الأردن 15.12.2018

 اجتاحت "قصة الشرشف" صفحات الأردنيين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، على نحو ممزوج بالسؤال عن قصته، وأثار ردود فعل ساخرة ومضحكة في نفس الوقت. 

وبحسب ما تم تداوله عبر مواقع التواصل، تعود القصة لسيدة أردنية من مناطق الشمال كانت قد أهدت ابنها غطاء سرير هدية لزواجه يسمى بالعامية " شرشف" وبعدها قامت زوجة الابن بإهدائه لشقيقها الصغير على حد ما ورد بتسجيلات صوتية للسيدة واكتشفت الحجة الأمر بعد ذلك. 

وكانت السيدة تخاطب ابنها من أجل إعادة الشرشف ورفضت كل العروض المقدمة لها لتهدئتها، سواء بإعطائها ثمنه أو جذب غطاء سرير جديد لها.


اقرأ أيضاً : شو قصة شرشف الحجة ؟؟ سؤال يجتاح مواقع التواصل الاجتماعي في الأردن


ثامناً: رؤيا تنشر تواريخ تعيين الـ 11 شقيقًا وشقيقة بأمانة عمّان 15.12.2018 

تنشر رؤيا وثيقة حصلت عليها من أمانة عمّان، تعرض فيها تواريخ تعيين الـ 11 شخصًا من عائلة واحدة بدوائر مختلفة في أمانة عمّان، أولهم بدأ مهامه كرئيس شعبة لدائرة الموارد البشرية وآخرهم عامل وطن. 

وأقرت الأمانة بهذه التعيينات، وقال مصدر مطلع فيها إنها تمت في عهد أكثر من أمين تسلم العاصمة. 

وأثارت الصورة المنشورة لأسماء أفراد العائلة، جدلًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بلغت حد التساؤل بشأن مثل هذا التعيين لأحد عشر شقيقًا وشقيقة داخل مؤسسة واحدة.


اقرأ أيضاً : رؤيا تنشر تواريخ تعيين الـ 11 شقيقًا وشقيقة بأمانة عمّان


تاسعاً: ضبط امراة آسيوية تسير عارية تحت جسر عبدون 26.8.2018 

تمكنت دورية شرطة من ضبط امرأة آسيوية تسير عارية تحت جسر عبدون، وفق مصدر أمني. 

وقال المصدر لـ "رؤيا" إن دورية شرطة كانت قريبة من الموقع قامت بضبطها "عارية"، حيث قام طاقم الدورية بوضع "حرام" عليها من أجل ستر عورتها، إلى حين وصولها إلى المركز الأمني. 

وأضاف بالتحقيق الأولي تبين أنها غير مدركة لما قامت به لكونها تعاني من مرض نفسي، مشيرا إلى تحفظ الشرطة عليها لحين اتخاذ الإجراء اللازم بحقها.


اقرأ أيضاً : ضبط امراة آسيوية تسير عارية تحت جسر عبدون


عاشراً: توقيف كافة المتورطين بفاردة المفرق .. ولجنة تحقيق من الأمن والدرك 27.9.2018 

أوقفت الأجهزة الأمنية، كافة المتورطين في حادثة موكب المفرق، وقامت بتشكيل لجنة تحقيق مشتركة بين الأمن العام والدرك، للتحقيق مع الدورية التي تواجدت وقت الحادثة. 

وقال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام، أنه تم إلقاء القبض على كافة الأشخاص المطلوبين في قضية وفاة طفل إثر حادثة الاعتداء التي وقعت في محافظة المفرق، وعددهم 8 أشخاص كانوا ضمن موكب أفراح حيث اعتدوا على ركاب مركبة يستقلها ذوو الطفل والذي توفي متأثرا بإصابته أثناء الاعتداء.


اقرأ أيضاً : توقيف كافة المتورطين بفاردة المفرق.. ولجنة تحقيق من الأمن والدرك


أخبار ذات صلة