هدنة سوريا تسيطر على اجتماعات قادة العالم في نيويورك

عربي دولي
نشر: 2016-09-20 15:28 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
هدنة سوريا تسيطر على اجتماعات قادة العالم في نيويورك
هدنة سوريا تسيطر على اجتماعات قادة العالم في نيويورك

تحركات متعددة تشهدها أروقة الأمم المتحدة، لإحياء الهدنة في سوريا الثلاثاء قبيل اجتماعين لمجموعة المساعدة الدولية غدا ومجلس الأمن الدولي بعد غدٍ بشأن سوريا.


أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، مارك تونر، الاثنين أن الولايات المتحدة وروسيا وأطرافا أخرى معنية بعملية السلام في سوريا ستجتمع الثلاثاء في نيويورك، بعد إعلان الجيش السوري انتهاء سريان الهدنة.


وقال تونر إن وزراء خارجية المجموعة الدولية لدعم سوريا التي تضم نحو 20 بلدا بينها السعودية وتركيا ستجري تقييما للوضع.


وتضمن الإعلان توصيات حول سبل استقبال اللاجئين والمهاجرين وتقديم الدعم لهم وتوفير المساعدة التي ينص عليها إعلان الأمم المتحدة، كذلك ضمان جهد دولي حول العالم من اجل هجرة آمنة.


وتشهد أروقة الأمم المتحدة سعيا لإحياء الهدنة في سوريا مع التئام قادة العالم وممثلي دوله في الجمعية العامة.. وزير الخارجية الأميركي تحدث عن مشاورات مرتقبة مع نظيره الروسي سيرغي لافروف اليوم في نيويورك على ضوء انتقادات دولية لقتل عدد من عمال الإغاثة وتدمير شاحنات قرب حلب.


الروس هم من عقدوا الاتفاق وليس النظام السوري، لذا يتوجب تحري كلام موسكو في هذا الصدد، ولكن النقطة المهمة هنا هي مقدار الضغط الذي تمارسه روسيا على رئيس النظام بشار الاسد، الذي بات من الموثق شنه الغارات دون تمييز، بما في ذلك قوافل المساعدات الانسانية، لذا دعونا تنتظر ونرى ونستجمع المعلومات والحقائق، لنحدد موقفنا ونتخذ حكمنا على ضوء ذلك.


وفضلا عن الولايات المتحدة وروسيا، سيلتقي وزراء خارجية عشرين بلدا بينها السعودية وتركيا وبمشاركة الأمم المتحدة، لبحث وقف النار في سوريا وإيصال المساعدات غدا في نيويورك في إطار المجموعة الدولية لدعم سوريا.


ويأتي اجتماع المجموعة الدولية قبل جلسة مجلس الأمن الدولي حول سوريا الأربعاء بمشاركة وزراء خارجية الدول الأعضاء في مجلس الأمن.


وكانت السعودية قد استضافت تجمعا دوليا في نيويورك لمناقشة مستقبل سوريا جددت فيه الهيئة العليا للمفاوضات تمسكها ببناء سوريا ديمقراطية تعددية استنادا لمرحلة انتقالية تشارك فيها الأطراف كافة عدا الأسد ومرتكبي الجرائم بحق الشعب السوري.

أخبار ذات صلة

newsletter