خطوة جديدة لباريس في طريق استضافة أولمبياد 2024

رياضة
نشر: 2016-09-20 12:13 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
خطوة جديدة لباريس في طريق استضافة أولمبياد 2024
خطوة جديدة لباريس في طريق استضافة أولمبياد 2024

ويجتمع مجلس بلدية العاصمة الأسبوع المقبل من أجل التصويت بشكل رسمي على القرار الذي يمنح رئيسة البلدية آن هيدالغو حق توقيع الضمانات التي تطلبها اللجنة الأولمبية الدولية من أجل السماح للمدينة باستضافة الألعاب.


وقال نائب رئيسة البلدية المسؤول عن الشؤون الرياضية جان-فرنسوا مارتان لوكالة فرانس برس: "إنها مرحلة شكلية (التصويت) لكنها مهمة جداً في الوقت ذاته".


بعد تقديم الملف الأول عن "فكرة" الألعاب في 17 شباط/فبراير الماضي، يتم التحضير الآن لملف ثان سيقدم في السابع من تشرين الأول/اكتوبر المقبل ويتمحور حول الناحيتين القانونية والمالية.


وسيتم استخدام حوالي 30 مليون يورو من أجل بناء ملعب ثان في بيرسي، و21 مليون يورو من أجل بناء مركز لأحواض السباحة بالقرب من "ستاد دو فرانس" في شمال العاصمة.


كما ستخصص المدينة 25 مليون يورو من أجل منشآت التمارين، و12.5 مليون يورو من أجل بناء حوض سباحة في سين سان-دوني و6.5 ملايين يورو من أجل ملعب "بيار دو كوبرتان" المغلق.


كما وضعت المدينة جانباً في خطتها المالية مبلغ 4 ملايين يورو من أجل القرية الأولمبية التي ستبنيها في حال فوزها بحق استضافة الألعاب.


وتصل الميزانية المخصصة لأعمال البناء المتعلقة بالألعاب بمجملها إلى 3 مليار يورو، بينها 1.5 مليار يورو من المال العام.


ويؤكد مارتان: "قمنا بالمراهنة على فكرة بسيطة، وهو الاعتماد على المنشآت الموجودة أصلاً. إنها المرة الأولى في تاريخ الألعاب الأولمبية التي تقرر فيها إحدى المدن بأنه يحق لسكانها قول كلمتهم والتمكن من اختيار بعض الخدمات بمحيط المنشآت الأولمبية".


وسيصوت المجلس البلدي أيضاً على ضمانة تطويل خط قطار السريع الذي يصل وسط مدينة باريس بضواحيها.


وتتنافس باريس مع لوس أنجليس وروما وبودابست على حق استضافة الألعاب التي أُقيمت هذا الصيف في ريو على أن تستضيف طوكيو نسخة 2020.


وستعلن اللجنة الأولمبية الدولية اسم المدينة الفائزة من العاصمة البيروفية ليما في 13 أيلول/سبتمبر 2017.

أخبار ذات صلة

newsletter