Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
روسيا: "طرف واحد فقط" يلتزم باتفاق الهدنة في سوريا | رؤيا الإخباري

روسيا: "طرف واحد فقط" يلتزم باتفاق الهدنة في سوريا

عربي دولي
نشر: 2016-09-16 19:23 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
الصورة ارشيفية
الصورة ارشيفية

اعلنت روسيا الجمعة ان "طرفا واحدا" يتمثل بقوات النظام السوري والجيش الروسي يلتزم فعليا بالهدنة التي دخلت حيز التنفيذ قبل اربعة ايام في سوريا بعد مفاوضات مكثفة بين موسكو وواشنطن.

 

واعلن الجيش الروسي استعداده لتمديد الهدنة في سوريا 72 ساعة، مع العلم انها تنتتهي في الساعة 19،00 من مساء الجمعة.

 

وقال الجنرال ايغور كوناشينكوف المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية في بيان "مع ان وقف اطلاق النار يستند الى اتفاق ثنائي فان طرفا واحدا يتقيد به فعليا".

 

واضاف "مع ان الاتفاق الروسي-الاميركي حول وقف المعارك في سوريا يدخل يومه الرابع فان مسألة قدرة +المعارضة المعتدلة+ على احترامه تبقى مفتوحة".

 

واضاف "كل محاولات الشركاء الاميركيين لكي يثبتوا للعالم ان لديهم سيطرة ولو محدودة على +اعضاء المعارضة+ هؤلاء في سوريا باءت حتى الان بالفشل".

 

واعلن الجيش الروسي مجددا ان الجيش السوري مستعد للانسحاب من طريق الكاستيلو. واضاف ان قوات دمشق بدأت بالانسحاب من هذا المحور الاستراتيجي في حلب لكنها اضطرت الى العودة اليه لبقاء مجموعات المعارضة في مواقعها.

 

واكد المسؤول العسكري الكبير فلاديمير سافتشينكو انه "رغم الاتفاق لم تسحب قوات المعارضة معداتها واسلحتها من طريق الكاستيلو".

 

ودارت معارك عنيفة الجمعة بين النظام والمعارضة وادت غارة جوية الى مقتل ثلاثة مدنيين في سوريا، في اخطر تصعيد منذ دخول اتفاق الهدنة ل48 ساعة حيز التنفيذ الاثنين مدد مرة اولى الاربعاء.

 

وفي حين تتبادل الولايات المتحدة وروسيا الاتهامات بتعطيل تطبيق الاتفاق، لم تنقل بعد المساعدات الى عشرات الاف الاشخاص المحاصرين في الاحياء الواقعة تحت سيطرة المعارضة في مدينة حلب.

 

وسيدرس مجلس الامن الدولي الاتفاق خلال اجتماع مغلق يعقد في الساعة 21,30 ت غ بحضور وزيري الخارجية الاميركي جون كيري والروسي سيرغي لافروف.

 

وتحادث كيري ولافروف هاتفيا الجمعة ورحبا ب"الاحترام الشامل لنظام وقف الاعمال القتالية" وشددا على ان يطبق "بشكل دائم" وفقا لبيان صادر عن وزارة الخارجية الروسية.

 

ودعا لافروف لهذه المناسبة نظيره الاميركي الى "ان ينفذ سريعا وعوده بفصل +المعارضة المعتدلة+ عن الجهاديين".

أخبار ذات صلة

newsletter