فيروس زيكا قد يصيب العينين

صحة نشر: 2016-09-07 17:30 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
فيروس زيكا قد يصيب العينين
فيروس زيكا قد يصيب العينين
المصدر المصدر

اظهرت تجارب سريرية على فئران ان فيروس زيكا يمكن ان يطال العيون ما يفسر تسجيل امراض بصرية لدى مرضى مصابين بهذا الفيروس، قد تصل احيانا الى العمى.

 

هذه الدراسة التي نشرت نتائجها مجلة "سل ريبورتس" الاميركية تعدد اثار فيروس زيكا على العينين لدى اجنة الفئران وصغارها وتلك البالغة منها.

 

ويعتزم العلماء اكمال دراستهم عبر بحوث على مرضى.

 

وأوضح مايكل دايموند استاذ الطب في جامعة واشنطن في سانت لويس بولاية ميزوري الاميركية وهو احد معدي الدراسة ان "بحثنا يدفع الى الاعتقاد بأن العينين قد تكونان خزانا لفيروس زيكا".

 

وقال "يتعين علينا التحقق ما اذا كان اشخاص مصابون، لديهم الفيروس في عينيهم وما هي املدة التي يبقى فيها هناك".

 

ويؤدي فيروس زيكا الى اعراض حميدة قد يصعب رصدها حتى لدى اكثرية الاشخاص. كذلك قد يؤدي الى تشوهات دماغية خطيرة لدى الاجنة بينها حالات صغر الجمجمة.

 

ويظهر ثلث المواليد الجدد ممن تنتقل الاصابة لهم في رحم الوالدة اعراض امراض بصرية مثل التهاب العصب البصري ومشكلات في شبكية العين وصولا حتى الى العمى.

 

ويمكن لفيروس زيكا ان يؤدي لدى البالغين الى التهاب الملتحمة وفي بعض الحالات النادرة الى التهاب القزحية وهو انخفاض في ضغط العين قد يؤدي الى العمى الدائم.

 

ولتحديد الاثار على العينين، عمد الباحثون خصوصا الى نقل الاصابة الى فئران بالغة تحت الجلد، كنقل الالتهاب بواسطة لسعة بعوض. وقد رصدوا فيروس زيكا في العينين لدى القوارض بعد سبعة ايام.

 

ولا يزال من غير المعلوم ما اذا كان الفيروس يعبر بشكل منهجي الحاجز الواقي الفاصل بين شبكية العين وباقي الدورة الدموية للتفشي على طول العصب البصري الذي يربط الدماغ بالعينين او انه يسلك طرقا اخرى.

 

أخبار ذات صلة