تفاصيل الرسوم الجديدة لمواقف المركبات في البلديات

الأردن
نشر: 2016-09-02 00:59 آخر تحديث: 2023-06-18 15:30
تحرير: بكر الجبر
تفاصيل الرسوم الجديدة لمواقف المركبات في البلديات
تفاصيل الرسوم الجديدة لمواقف المركبات في البلديات

باشرت ادارة ترخيص السواقين و المركبات في مديرية الامن العام استيفاء رسوم مواقف المركبات في حدود المناطق البلدية وذلك عقب نشر نظام مواقف المركبات ضمن حدود مناطق البلدية والذي نشر بالجريدة الرسمية في الاول من ايلول الحالي بعد ان كان مجلس الوزراء اقره رقم بتاريخ 10 آب لسنة 2016 . وينص النظام على استيفاء الرسوم السنوية من اصحاب المركبات لمصلحة البلديات على ان يتولى المجلس المحلي مراقبة مواقف مركبات النقل الواقعة ضمن حدوده.

 

وتضمن النظام ايضا استيفاء خمسمائة فلس عن كل سيارة ركوب صغيرة سواء كانت خصوصية او سيارة نقل مشترك خصوصية لا يزيد وزنها الاجمالي عن (5.5) طن او الدراجات الآلية الخصوصية، ودينار واحد عن كل سيارة شحن خصوصية لا يزيد وزنها عن (5.5) طن.

 

ونصف دينار عن كل سيارة ركوب متوسطة خصوصية وديناران عن الحافلة خصوصية، وثلاثة دنانير عن كل سيارة شحن خصوصية يزيد وزنها الاجمالي على (5.5) طن.

 

كما تضمن النظام استيفاء رسوم اربعة دنانير عن كل سيارة ركوب صغيرة عمومية او سياحية و خمسة دنانير عن كل سيارة صغيرة عمومية او سياحية، وخمسة دنانير عن كل سيارة ركوب متوسطة عمومية او سياحية او مرخصة بصفة الادخال المؤقت او لغاية التأجير، وستة دنانير عن كل حافلة عمومية او سياحية او لغايات التأجير يزيد وزنها الاجمالي على (5.5) طن.

 

اما في موضوع مركبات الشحن فقد نص النظام الجديد على استيفاء اربعة دناير عن كل سيارة شحن عمومية لا يزيد وزنها الاجمالي على ( 5.5) طن، وخمسة دنانير عن كل سيارة شحن عمومية يزيد وزنها الاجمالي على (5.5) طن ولا يتجاوز عشرين طنا، وسبعة دنانير عن كل سيارة شحن عمومية يزيد وزنها الاجمالي على (21) طن، و تسعة دنانير عن المركبات الانشائية والمركبات ذات الاستعمال الخاص والمرخص بالصفة الخصوصية او العمومية.

 

وجاء في النظام منع وقوف المركبات على اختلاف انواعها في الشوارع الرئيسية والاحياء السكنية والمدن او في المواقع غير المخصصه لها، و يعاقب القانون كل مخالف بعد ايدانته من المحكمة المختصة بالغرامات المنصوص عليها في القانون او في قانون السير.

 

ويستثنى من تحصيل الرسوم وفقا للنظام الجديد المركبات التابعة للقصور الملكية العامرة وللدوائر الحكومية والسلك الدبلوماسي والبلديات والسيارات المخصصة للاشخاص المعوقين.

 

واشار النظام الى الرسوم التي يتم تحصيلها عند ترخيص المركبة او تجديد ترخيصها يتم تحويلها لمصلحة البلديات لدى وزارة المالية كامانات.

 

أخبار ذات صلة

newsletter