أميركا تشعر بانزعاج جراء خطط إسرائيل الاستيطانية الجديدة

فلسطين نشر: 2016-09-01 08:06 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
أميركا تشعر بانزعاج جراء خطط إسرائيل الاستيطانية الجديدة
أميركا تشعر بانزعاج جراء خطط إسرائيل الاستيطانية الجديدة
المصدر المصدر


أعربت الولايات المتحدة، عن قلقها من الخطط الإسرائيلية الجديدة القاضية ببناء مئات الوحدات الاستيطانية في الضفة الغربية المحتلة.


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية جون كيربي في إفادة صحفية في واشنطن: "نشعر بقلق بالغ من إعلان الحكومة المضي قدما في الخطط المتعلقة بهذه الوحدات الاستيطانية في الضفة الغربية".

 

وأضاف: "نشعر بانزعاج على وجه الخصوص من سياسة الموافقة بأثر رجعي على وحدات ومواقع استيطانية غير مرخصة تعد ذاتها غير قانونية بموجب القانون الإسرائيلي. هذه السياسات تعطي فعليا للحكومة الإسرائيلية ضوءا أخضر لتعزيز الأنشطة الاستيطانية بطريقة جديدة قد لا تكون محدودة."

 

ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤولين أميركيين رفضوا الكشف عن اسمهم أن التصريح الأميركي يتسم بالقوة على نحو غير معتاد لكنه يعكس تغيرا في اللهجة وليس تحولا كبيرا في السياسة الأميركية.

 

وكانت السلطات الإسرائيلية أعلنت في وقت سابق منح الضوء الأخضر لبناء وتشريع بناء 466 وحدة سكنية في مستوطنات الضفة، التي يعتبرها القانون الدولي غير شرعية.

 

وجاء قرار إسرائيل ببناء الوحدات الاستيطانية بعد يومين بعد انتقاد مبعوث للأمم المتحدة لعملية السلام نيكولاي ملادينوف تزايد عمليات البناء الاستيطاني في الضفة.

أخبار ذات صلة