تعرفوا على أكثر 10 مناطق فقرا في المملكة .. تقرير مصور

محليات
نشر: 2016-08-23 16:07 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تعرفوا على أكثر 10 مناطق فقرا في المملكة .. تقرير مصور
تعرفوا على أكثر 10 مناطق فقرا في المملكة .. تقرير مصور
المصدر المصدر

أعدت الزميلة " شهد الطراونة " ضمن برنامج " كرفان " الذي تقدمه قناة رؤيا الفضائية، تقريرا سلطت فيه الضوء على أكثر 10 مناطق فقرا في المملكة.


ومن المعروف أن نسبة الفقر في الأردن هي 14.1% ومعدل دخل الفرد الواحد لا يتجاوز 205 دنانير شهريا.


وكانت المناطق العشرة الأكثر فقرا كما يلي:


جاءت منطقة غور الصافي في المرتبة الأولى حيث بلغت نسبة الفقر فيها حوالي 85 % ونسبة البطالة بين الشباب تقارب الـ 75%.


أما في المرتبة الثانية فهي منطقة وادي عربة والقرى المجاورة لها من حولها ويبلغ عدد سكانها 15 الف نسمة موزعين على عدة قرى صغيرة أهمها الريشة ( مركز القضاء) والقريقرة وبئر مذكور.


وتبلغ نسبة الفقر فيها 73% وتعاني المنطقة من ترد شديد للوضع المعيشي فيها.


وفي المرتبة الثالثة الاغوار الجنوبية والتي تفتقر لمقومات العيش الكريم والخدمات الضرورية التي يحتاجها أي تجمع سكاني، و نسبة الفقر فيها 50 % والبطالة 30%.


وجاءت منطقة القادسية في محافظة الطفيلة جنوبي المملكة، في الترتيب الرابع لأكثر مناطق الأردن فقرا، وفي الطفيلة ترتفع نسب البطالة الى قرابة (29%) وخط الفقر يتجاوز 31% .


وكما هو واضح فإن فقر الحال يتركز أكثر في مناطق الجنوب، وفي المرتبة الخامسة جاءت محافظة معان ومناطقها وبالأخص القادسية ورأس النقب.

 

وفي المرتبة السادسة جاء لواء الطيبة في محافظة اربد 'لواء الطيبة  وقد صنف كجيب للفقر؛ حيث قدرت نسبة الفقر فيه بـ25.7 %.


وفي السابعة حضرت مدينة عجلون حيث تبلغ نسبة الفقر المرتفعة فيها 25.6% وهناك 3 جيوب فقر فيها رغم وجود اكتر من 250 موقع اثري فيها اهمها قلعة عجلون أو قلعة الربض!.


وجاءت محافظة المفرق في المرتبة الثامنة حيث بلغت نسبة الفقر في المحافظة 19.2%.


وفي المرتبة التاسعة جاءت قرى محافظة الكرك وأبرزها الحامدية وقرى الرشادية وقرية عينون، وتبلغ نسبة الفقر فيها 13.4 وان عدد سكان هذه القرية حوالي الف و مائة نسمة فقط.


أما المرتبة العاشرة فتعد منطقة وادي الاردن، التي تعد واجهة الأردن الزراعية، لكن يؤكد مزارعون أن القطاع الزراعي تحول من قطاع إنتاجي الى قطاع مولد للبطالة والفقر، في ظل الخسائر المتتالية التي تكبدوها خلال المواسم الماضية.

 

 

أخبار ذات صلة