نبض البلد يناقش " المال الأسود في الانتخابات "

محليات
نشر: 2016-08-22 21:27 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
نبض البلد يناقش " المال الأسود في الانتخابات "
نبض البلد يناقش " المال الأسود في الانتخابات "

ناقشت حلقة برنامج نبض البلد، الذي تقدمه قناة رؤيا الفضائية الإثنين، " المال السياسي " وشراء وبيع الأصوات الانتخابية.


واستضافت الحلقة للحديث في هذا الإطار، كل من رئيسة جمعية علم الاجتماع عبلة الوشاح وأستاذ الشريعة في الجامعة الاردنية عدنان عسّاف ومن الهيئة المستقلة للانتخاب محمد القطاونة.


ومن المقرر أن تجري الانتخابات النيابية في العشرين من أيلول المقبل.


وبدأ القطاونة حديثه بالقول، إن 44 مخالفة رصدتها الهيئة المستقلة للانتخاب واحدة فقط أحيلت للنائب العام والبقية جرى حلها.


ونفى القطاونة ورود شكاوى للهيئة المستقلة باستخدام المال السياسي، حتى اليوم.


أما أستاذ الشريعة في الجامعة الأردنية عدنان عسّاف فاعتبر أن الشخص الناخب يؤدي أمانة كبيرة وعليه أن يتق الله تعالى ولا يجوز أن يحرفها عن أساسها.


وقال " لا يجوز للناخب أن ينتخب شخصا أقل كفاءة وعليه أن يتحرى عن من هم أكثر كفاءة وصلاحا وما يتصل بأمور المجتمع وحاجياته".


ومع اقتراب الانتخابات النيابية ووصولها الى الامتار الاخيرة بدأت تظهر عبر مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الاعلام تخوفات عدة حول موضوع لطالما عكر صفو انتخابات جرت منذ عام 1989 الا وهو المال السياسي.


وفي الإشارة إلى الجانب الأخلاقي وما يتعلق بالمال السياسي، قالت رئيسة جمعية علم الاجتماع عبلة الوشاح، إن الحديث عن شراء الأصوات بات ظاهرة منتشرة في المجتمع الأردني.


ومع إقرارها أن الأردنيين يشكلون نموذجا في العملية الانتخابية بالنظر لدول المنطقة، قالت إن مشكلات إجتماعية استخدمتها جهات في استغلال المواطن الأردني ناهيك عن ابتعاد الفئات المثقة وعدم مشاركتها في العملية الانتخابية".


المال الأسود يعاقبه القانون ..


وحدد قانون الانتخاب الجديد وبشكل قاطع عقوبة من يستخدم المال السياسي في عملية الانتخاب ، حيث جاء في المادة 59 من قانون الانتخاب :" يعاقب بالأشغال الشاقة مدة لا تقل عن ثلاث سنوات ولا تزيد على سبع سنوات كل من:-


1 - أعطى ناخبا مباشرة أو بصورة غير مباشرة أو اقرضه أو عرض عليه أو تعهد بأن يعطيه مبلغا من المال أو منفعة أو أي مقابل آخر من أجل حمله على الاقتراع على وجه خاص أو الامتناع عن الاقتراع أو للتأثير في غيره للاقتراع أو الامتناع عن الاقتراع.


2 - قبل أو طلب مباشرة أو بصورة غير مباشرة مبلغا من المال أو قرضا أو منفعة أو أي مقابل آخر لنفسه أو لغيره بقصد أن يقترع على وجه خاص أو أن يمتنع عن الاقتراع أو ليؤثر في غيره للاقتراع أو للامتناع عن الاقتراع.


وأكد عضو الهيئة المستقلة للانتخاب محمد القطاونة، أن المشرع وضع بعين الاعتبار في هذه العقوبات كل ما من شأنه أن يحد من الرشوة أو محاولات شراء الأصوات.


وأكد العساف حرمة المال الأسود، ودلل على ذلك بآيات قرآنية وأحاديث نبوية شريفة.


وقال " أستغرب كيف يبيع الإنسان دينه ووطنه وكرامته وينسى أن الله تعالي سيحاسبه على ذلك".


أما رئيسة جمعية علم الاجتماع عبلة الوشاح، فدعت لحملة توعوية تنطلق تستهدف طلبة المدارس للوصول إلى حالة مجتمعية تنبذ أية حالات للمال الأسود وتعزز في سبيل الوصول إلى برلمانات تحظى بكامل الثقة الشعبية مستقبلا.

أخبار ذات صلة

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني