مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

الأردنيون ينفقون 56% من دخلهم على الغذاء

الأردنيون ينفقون 56% من دخلهم على الغذاء

نشر :  
منذ 7 سنوات|
اخر تحديث :  
منذ 7 سنوات|

ينفق الأردنيون نحو 56 بالمئة من اجمالي دخلهم سنويا على شراء الغذاء ومكوناته، وفق المؤشر السنوي للأمن الغذائي العالمي لوحدة «إيكونيميست إنتليجنس»، التابعة لمؤسسة «إيكونيميست» للأبحاث.

ويقيس المؤشر القدرة على تحمل تكاليف الغذاء ذات الجودة العالية، ويأخذ بعين الاعتبار قدرة سكان البلد على تحمل تكاليف الغذاء في حالتي استقرار الإمدادات الغذائية ونقصها.

وأوضح التقرير الصادر عن الإيكونيميست أمس، ان 97.8 بالمئة من الأردنيين فوق خط الفقر العالمي، وهو نسبة السكان من ذوي الدخل الأقل من 3.1 دولار لليوم الواحد.

وأشار الى ان حصة الفرد من الناتج المحلي الإجمالي انخفضت بنحو 7.3 بالمئة حتى حزيران من العام الجاري.

ويقيس المؤشر ايضا القدرة على تحمل التكاليف من منظورين: الأول حجم الإمكانات المادية لسكان الدولة لشراء الغذاء، والثاني مدى جودة الأنظمة الحكومية في التعامل مع حالات النقص الغذائي.

وبين ان نسبة وإمكانية حصول مزارعين على إمكانات مادية انخفضت بنسبة 12 بالمئة حتى حزيران 2016، فيما شكلت نسبة المزارعين الذين يستطيعون الوصول للتمويل 50 بالمئة.

ونوه الى ان نسبة توافر برامج دعم الأمن الغذائي شكلت 75 بالمئة، مرتفعة بنسبة 7.5 بالمئة عن حزيران 2015.

ويتم قياس مؤشر القدرة على تحمل تكاليف الغذاء بناء على ستة عوامل فرعية، هي: نسبة الاستهلاك أو الإنفاق على الغذاء، إلى جانب خط الفقر، الناتج المحلي الإجمالي لكل نسمة، الرسوم المفروضة على الواردات الزراعية، توافر برامج دعم الأمن الغذائي، وإمكانية حصول مزارعين على إمكانات مادية.