Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
هل يتمكن دواء واحد من علاج ثلاثة أمراض مختلفة؟ | رؤيا الإخباري

هل يتمكن دواء واحد من علاج ثلاثة أمراض مختلفة؟

صحة
نشر: 2016-08-15 22:59 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تعبيرية
تعبيرية

استطاع باحثون في دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية Nature من تطوير دواء قادر على علاج ثلاثة انواع من الامراض المميتة، وهي مرض شاغاس Chagas disease وداء الليشمانيات Leishmaniasis بالاضافة الى مرض النوم Sleeping sickness.


حيث وصف الباحثون هذا الدواء بانه الامل لعلاج الامراض الثلاثة السابقة والتي تصيب ملايين الاشخاص وتؤثر على حياة العديد منهم في دول العالم الفقيرة.


هذا واثبت الدواء فعاليته في التجارب التي تمت على الحيوانات، ويمر الان في تجارب مخبرية عديدة قبيل تجربته على الانسان، حيث ان المسبب لهذه الامراض الثلاثة مشابه، مما دفع الباحثون للاعتقاد بان دواء واحد قد يكون كافيا لعلاج هذه الامراض معا.

 

وتتمثل خصائص هذه الامراض بما يلي:


• مرض النوم: تتسبب المثقبية البروسية Trypanosoma brucei بالاصابة بهذا المرض، والتي تصيب الانسان نتيجة لسعة ذبابة التسي تسي Tsetse fly. ان اهم اعراض الاصابة بهذا المرض هو الغيبوبة التي يدخل بها انسان المصاب ويكون بحالة من انعدام النشاط وانعدام الاستجابة لاي شي، اي كانه يعاني من اللاوعي.


• مرض شاغاس: يتسبب طفيل مشابه للسابق في الاصابة بهذا المرض ايضا، والذي يؤدي الى تضخم القلب والجهاز الهضمي ويكون مميتا باغلب الاحيان. وتحمل ذبابة معينة هذا النوع من الطفيل لتنقله الى الانسان.


• داء الليشمانيات: هو مرض ينجم عن طفيلي الليشمانيا ويتم نقله الى جسم الانسان بواسطة لسعة من ذبابة الرمل، وينتج عنه فقر الدم والحمى واعراض اخرى تختلف من شخص الى اخر.

 

ان هذه الامراض الثلاثة مجتمعة تصيب ما يقارب الـ 20 مليون شخصا سنويا وتؤدي الى وفاة حوالي 50,000 اخرين، وذلك وفقا لما بينته الدراسة الحالية.


واوضح الباحثون انه وبالرغم من وجود ادوية لهذه الامراض، الا انها مكلفة وقد تترك اثار جانبية عديدة، ويتحتم اخذها عن طريق التنقيط بالوريد، مما يجعل الامر صعبا وبالاخص في الدول الفقيرة.


ومن اجل التوصل لدواء واحد قادر على علاج هذه الامراض، درس الباحثون حوالي ثلاثة ملايين مركبا تم صناعتهم من قبل شركة تدعى Novartis، ليتم اختيار مركب واحد رئيسي تم دمجه مع عدد اخر من المركبات، من ثم قاموا بتجربته على الفئران للكشف عن قدرته في علاج هذه الامراض.


واكد الباحثون ان هذا الدواء الجديد اثبت فعاليته وكفاءته على الفئران، ويتم العمل على تطويره حاليا من اجل تجربته على الانسان في تجارب مخبرية سريرية.


حيث يعمل الدواء من خلال محاربة ومهاجمة الطفيليات ضمن الية تثبيط بروتيازوم Proteasome وهو عبارة عن مركب انزيمات يلعب دورا مهما بعمل ونمو الخلية، ويدرس الباحثون الان خيار تطوير ثلاثة ادوية لهذه الامراض الثلاثة لتكون اكثر فعالية وكفاءة.

 

أخبار ذات صلة

newsletter