ضبط اعتداءات جديدة على المياه في القسطل والسرو

محليات
نشر: 2016-08-08 15:21 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
ضبط اعتداءات جديدة على المياه في القسطل والسرو
ضبط اعتداءات جديدة على المياه في القسطل والسرو
المصدر المصدر

ضبطت وزارة المياه والري / سلطة المياه اعتداءات جديدة الخطوط الناقلة في كل منطقة القسطل / جنوب عمان ومنطقة السرو/ السلط ضمن جهودها المتواصلة لأحكام السيطرة على مصادر المياه في مختلف مناطق المملكة بناء على معلومات توفرت بوجود عدة اعتداءات في تمثلت بسحب خطوط قطر 4 انش و2 انش تقوم بسحب كميات كبيرة من المياه لتزويد مزارع وبرك بطريقة مخالفة .

وبالتفاصيل بينت الوزارة انه تم تنسيق حملة أمنية بالتنسيق مع محافظ العاصمة وشركة مياهنا ومديرية الامن العام وقوات الدرك بناء على معلومات مؤكدة بوجود اعتداء في منطقة القسطل المنطقة الواقعة تحت الجسر على شارع الخدمات المحاذي لشارع المطار مقابل شركة بيجو تمثل بسحب خط قطر 4 انش على محبس مياه مسحوب لمسافة 300 متر بواسطة خط بلاستيكي مدفون بشكل جيد داخل الارض حيث تم تتبع الخط ولكن تبين انه قد تم فصله قبل وصوله الى اي من المزارع الموجودة في المنطقة حديثا .

حيث تم اعداد الضبوطات الخاصة بالواقعة وقامت الكوادر الفنية في شركة مياه الاردن مياهنا باعادة اصلاح الخط المعتدى عليه واعادة الاوضاع الى ماكانت عليه وتجري الفرق الامنية الخاصة التحقيقات في المنطقة لضبط الفاعلين حيث يوجد عدد من المزارع في المنطقة .

وفي منطقة السلط طريق السرو تم ضبط اعتداءين على الخطوط الرئيسية للمياه في المنطقة حيث ان الاعتداء الاول تمثل بقيام مجهولين بكسر خط قطر 2 انش يزود مناطق مجاورة تنساب المياه منه بكميات كبيرة الى منطقة الوادي لتشكل عدد من التجمعات المائية لسقاية المواشي المنتشرة بالمكان بكثرة حيث تم اصلاح الخط واعادة ردم الخط .

وتقوم فرق تفتيشية من الوزارة / سلطة المياه بالترصد والبحث عن كل من يثبت ان له علاقة بمثل هذه الاعمال والمخالفات التي تمس حقوق المواطنين المائية حيث اثر كسر هذا الخط بشكل كبير على انتظام تزويد المواطنين بالمياه في هذه المناطق .

واثناء الجولة التفتيشية في المنطقة تم ضبط اعتداء جديد على خط اخر في نفس منطقة السرو يبعد حوالي 1كم من خلال تركيب خط بلاستيكي تم اخفاءه بالارض يمتد لمسافة 600 متر يزود مزرعة مساحتها 10 دونمات مسيجة وفيها بركة مياه كبيرة تتسع لحوالي 100م3 وصهريج كبير بسعة 36 م3 وهناك عدد من الزراعات الصيفية والاشجار المروية المثمرة فيها اضافة لوجود عدد كبير من المواشي ولم يتم ضبط اي احد داخل المزرعة حيث لاذ الجميع بالفرار .

وعلى الفور باشرت الفرق الفنية الخاصة في مديرية المشاغل المركزية/ سلطة المياه بازالة الاعتداء وقامت الاليات المرافقة بردم الخط واعداد الضبوطات الخاصة وتحويلها للمدعي العام لاستكمال الاجراءات القانونية بحق المخالفين ويتم حاليا البحث والتحري لتحديد المعتدي وصاحب المزرعة .

واوضحت الوزارة انها تواصل تنفيذ حملات مكثفة للكشف عن اي اعتداءات او تكرارها في كافة المناطق مبينة انه ومنذ مطلع العام الجاري وبناء على المسوحات الفنية والتقنية التي تقوم بها تم معاينة عدة مواقع للتاكد من وجود اعتداءات وبالفعل تبين وجود عدد من الاستعمالات غير المشروعة في عدد من المناطق حيث تكثف الفرق التفتيشية من اعمالها في المنطقة وركزت جهودها للكشف عن الاعتداءات نتيجة تزايد ملاحظات المواطنين في المناطق بتراجع حصصهم من كميات المياه المخصصة لهم لغايات الشرب .

وثمنت الوزارة عاليا الجهود الكبيرة لانجاح حملة احكام السيطرة التي تسير وفق البرنامج المعد على قدم وساق في كافة مناطق المملكة وتحقق نتائج ايجابية ومستمرة بتفعليها في جميع المناطق بالتعاون مع كافة الأجهزة المعنية وشركات المياه والمؤسسات التابعة لها مثمنة الجهود الفاعلة لكافة الجهات وخاصة المجلس القضائي والنائب العام والمدعين العامين و وزارة الداخلية و الحكام الاداريين و مديرية الأمن لعام وقوات الدرك وقوات البادية الملكية وغيرها من الجهات ذات العلاقة لانفاذ القانون وتطبيق احكام قانون سلطة المياه المعدل والذي يقضي بالحبس لكل من يعتدي على مصادر المياه وتضمن رفع العقوبات على المعتدين على منظومة المياه الوطنية الى عقوبات مغلظة تصل لعدة سنوات مع الغرامة بعشرات الالاف من الدنانير .

وناشدت الوزارة جميع الاخوة المواطنين الى استمرار التعاون معها والابلاغ عن حالات العبث بالخطوط او محاولة الاعتداء عليها على ارقام مركزها المجانية لما فيه مصلحة وطنية للحفاظ على كل قطرة ماء.

أخبار ذات صلة