اتفاقية تزوّد الصناعة الأردنية بـ 70 مليون قدم مكعب غاز

اقتصاد
نشر: 2016-08-07 12:24 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تحرير: ليلى خالد
اتفاقية تزوّد الصناعة الأردنية بـ 70 مليون قدم مكعب غاز
اتفاقية تزوّد الصناعة الأردنية بـ 70 مليون قدم مكعب غاز

وقعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية مع شركة فجر الاردنية- المصرية لنقل وتوريد الغاز الطبيعي، الاحد، اتفاقية بيع وشراء الغاز المسال لتزويد الصناعات الأردنية بحوالي 70 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي.

 

وبحسب الاتفاقية سيتم تزويد الغاز الطبيعي للصناعات ضمن اجراءات محددة سوف يتم تطبيقها على جميع الشركات الصناعية بالاعتماد على قرارات مجلس الوزراء التي تتيح للصناعات المهتمة بالتزود بالغاز الطبيعي بتقديم طلب لوزراة الطاقة والثروة المعدنية والتي ستقوم بدورها بدراسة الطلب من خلال لجنة مختصة تضم الجهات ذات العلاقة بما فيها غرفة صناعة الأردن.


وسيتم تزويد الصناعات بالغاز الطبيعي من خلال ميناء الغاز الطبيعي المسال، ميناء الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الذي بدا العمل بشكل تجاري اعتبارا من العاشر من شهر تموز 2015، وتقوم شركة الكهرباء الوطنية بشراء الغاز الطبيعي المسال وتزويده من خلال الوحدة الغازية العائمة عبر خط الغاز الطبيعي الرئيسي من العقبة إلى شمال المملكة والمملوك لشركة فجر الأردنية- المصرية لنقل وتوريد الغاز الطبيعي إلى محطات توليد الكهرباء.


وحددت الاتفاقية الكميات التعاقدية المطلوبة والاجراءات التي سيتم من خلالها تسمية الكميات والتعهدات والالتزامات المطلوبة وحدود مسؤولية كل طرف وكذلك مواصفات الغاز الطبيعي.


وقال الوزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور إبراهيم سيف في تصريح صحفي عقب التوقيع ان الاتفاقية مهمة للتعامل مع التحديات التي تواجه الصناعات الوطنية وتساهم في تخفيف الكلف وتعزيز تنافسية الصناعة الوطنية.


وأشار الى أهمية ميناء الغاز في العقبة بعد عام من انشائه، في تحقيق الاستقرار لعملية التزود بالغاز الطبيعي لتوليد الكهرباء.


ووفق مدير الغاز الطبيعي في الوزارة المهندس حسن الحياري ستتم عملية تسعير الغاز الطبيعي من خلال وزارة الطاقة والثروة المعدنية وفق الية تسعير شهرية كما هو معمول به مع باقي المشتقات النفطية في السوق المحلية.


وتوقع ان تحقق الاتفاقية للصناعات الوطنية وفرا مقداره 20 بالمئة في فاتورة الطاقة مشيرا الى ان الاتفاقية سيعقبها اتفاقيات لاحقة توقعها شركة فجر مع الصناعات الراغبة بالتزود بالغاز الطبيعي بعد تهيئة البنية التحتية اللازمة لتنفيذ المشروع.


وسيتم استخدام أنبوب الغاز الطبيعي الرئيسي لنقل الغاز الطبيعي من العقبة ولغاية الصناعات وبنفس تعرفة النقل المحددة لمحطات توليد الكهرباء.

أخبار ذات صلة

newsletter