Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
40 مخالفة انتخابية رغم أنها لم تبدأ بعد | رؤيا الإخباري

40 مخالفة انتخابية رغم أنها لم تبدأ بعد

الأردن
نشر: 2016-08-05 19:08 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
40 مخالفة انتخابية رغم أنها لم تبدأ بعد
40 مخالفة انتخابية رغم أنها لم تبدأ بعد

أعلن مدير الاعلام والاتصال في الهيئة المستقلة للانتخاب شرف أبو رمان أن عدد المخالفات في عملية الدعاية الانتخابية حتى يوم الأربعاء بلغ 40 مخالفة انتخابية تم التعامل معها باغلاق مقرات انتخابية وايقاف مسجات دعاية وازالة اليافطات.

 

وأوضح أبو رمان خلال ندوة حوارية، أن الهيئة جاهزة بوضع خطة استراتيجية في حال ورود أي خطأ طارئ أثناء العملية الانتخابية.


فيما أكد أبو رمان أهمية مشاركة الشباب في الانتخابات، موضحاً أن الهيئة بادرت بتوجيه السؤال إلى المجلس العالي لتفسير القوانين بما يتعلق بسن الانتخاب.


وقال " الشباب في سن 17 مسموح له الزواج والعمل لا نستطيع منعه من الانتخاب".


وكان جدل قد ثار مؤخراً حول حول سن الناخب في المادة (3) الفقرة (أ) من قانون الإنتخاب والتي تنص على أنه "لكل أردني بلغ 18 سنة شمسية من عمره قبل «90» يوما من التاريخ المحدد لإجراء الإقتراع الحق في انتخاب أعضاء مجلس النواب وفق أحكام هذا القانون" .


وحول نسب المشاركة في العملية الانتخابية التي وردت في تقارير راصد لمراقبة الانتخابات؛ أكد أبو رمان أن عدد الناخبين وفق سجلات دائرة الأحوال المدنية بلغ 4 مليون و100 ألف، من ضمنهم مليون مواطن لا يستطيعوا المشاركة لأسباب عديدة من ضمنهم مغتربين.


وأضاف " هنالك اختلاف في سجلات الناخبين عن عام 2013 ، فالقانون السابق قائم على من يقوم بالتسجيل حيث أن التسجيل كان طوعيا، أم القانون الحالي فكل ما تنطبق عليه الشروط فهو يستطيع الانتخاب، أي أن الرقام المطروحة في تقرير راصد غير قابلة للقياس".


وأضاف أن الهيئة مسؤولة عن إجراء وادارة العملية الانتخابية بشفافية ونزاهة، أما قضية المشاركة فهي قضية مشتركة تتحملها كافة المؤسسات.

 

أخبار ذات صلة

newsletter