Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
واشنطن "تدرس" الوثائق التركية بشأن تسليم غولن | رؤيا الإخباري

واشنطن "تدرس" الوثائق التركية بشأن تسليم غولن

عربي دولي
نشر: 2016-08-05 07:00 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
واشنطن "تدرس" الوثائق التركية بشأن تسليم غولن
واشنطن "تدرس" الوثائق التركية بشأن تسليم غولن

قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، مارك تونر، إن الولايات المتحدة تعكف على تقييم وثائق جديدة أرسلتها تركيا للحث على تسليم رجل الدين فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة، والذي تتهمه بأنه العقل المدبر للانقلاب الفاشل الذي وقع في البلاد الشهر الماضي.


وأبلغ تونر الصحفيين، الخميس: "السلطات التركية سلمت بضع مجموعات من الوثائق لنا ونحن بصدد فحص تلك الوثائق".

وقال تونر إن المجموعة الاولى من الوثائق "لم تشكل فيما نعتقد طلب تسليم رسميا".

ومضى قائلا: "تلقينا فيما بعد المزيد من الوثائق. نحن نفحصها...ولا أعتقد أننا توصلنا إلى تلك النتيجة حتى الآن".

وفي نيويورك، قال العضو بالبرلمان التركي، جميل إيدن، إن وزارة العدل الأميركية تسلمت حتى الآن 85 صندوقا من الوثائق من تركيا، فيما يتعلق بغولن.

ووزارة العدل الأميركية هي الوكالة الرئيسية، التي تدرس الوثائق لتقرير ما إذا كانت ترقى إلى طلب رسمي لتسليم غولن، الذي يعيش في منفى اختياري في ولاية بنسلفانيا منذ عام 1999 .

وحذر مسؤولون أتراك من بينهم وزير الخارجية مولود جاويش من أن الروابط مع الولايات المتحدة ستتضرر إذا امتنعت عن تسليم غولن.

وتركيا عضو في حلف شمال الأطلسي وتلعب دورا مهما في المعركة، التي تقودها الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش، لكن واشنطن قالت إنه يتعين على أنقرة أن تقدم أدلة واضحة على تورط غولن في الانقلاب العسكري الفاشل قبل أن يمكن السير قدما في أي إجراءات لتسليمه.

غولن يستنكر

من جانبه، استنكر غولن أمر اعتقال أصدرته الحكومة التركية يتهمه بتدبير محاولة انقلاب.

وقال غولن، الذي نفى أي تورط في محاولة الانقلاب التي وقعت الشهر الماضي: "إنه لشيء موثق جيدا أن نظام المحاكم في تركيا يفتقر إلى استقلال القضاء ولهذا فإن أمر الاعتقال هذا هو مثال آخر لسعي الرئيس أردوغان إلى السلطوية والابتعاد عن الديمقراطية".

أخبار ذات صلة

newsletter