اتفاقيتان لافتتاح فروع انتاجية بمحافظتي مأدبا والمفرق

اقتصاد
نشر: 2016-08-01 17:08 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
اتفاقيتان لافتتاح فروع انتاجية بمحافظتي مأدبا والمفرق
اتفاقيتان لافتتاح فروع انتاجية بمحافظتي مأدبا والمفرق

وقع وزير العمل علي الغزاوي الاثنين، اتفاقيتين مع شركة مصنع جراسيا للمباني سابقة التجهيز لتغطية لواء ذيبان في محافظة مأدبا، وشركة ناب الفيل لصناعة الالبسة والمحيكات في محافظة المفرق/رحاب لتوفير نحو400 فرصة عمل لأبناء وبنات هذه المناطق في المرحلة الاولى.

 

وجاء توقيع الاتفاقيات ضمن جهود وزارة العمل لتوفير فرص تدريب وتشغيل للمتعطلين عن العمل في المناطق ذات المعدلات المرتفعة للبطالة والفقر وجذب الاستثمارات واحياء المناطق المستهدفة اقتصاديا ويعتبر إنشاء الفروع الإنتاجية للشركات القائمة فعلا في المناطق النائية والبعيدة عن مراكز المحافظات من المشاريع الرائدة لدى الوزارة التي تحرص ان يعمل بهذه الفروع اردنيين .

 

ووقع الاتفاقيات من جانب القطاع الخاص شركة مصنع جراسيا للمباني سابقة التجهيز لتغطية لواء ذيبان في محافظة مأدبا، وشركة ناب الفيل لصناعة الالبسة والمحيكات في محافظة المفرق/رحاب.

 

واكد وزير العمل علي الغزاوي بأن توقيع الاتفاقيتين جاء بعد تنظيم عدد من الزيارات واللقاءات مع مستثمرين في المدن التنموية لحثهم على اقامة مشاريع منتجة في المناطق النائية والريفية والبوادي ممن لا يتمكنون من ايجاد فرص عمل في مراكز المحافظات لبعد المسافة.

 

واشار الغزاوي الى اهمية الاتفاقيات في فتح فروع انتاجية جديدة في عدد من الصناعات لتشغيل العاطلين عن العمل في التجمعات السكانية في الأطراف والأرياف والبوادي والمناطق النائية التي ترتفع فيها نسب البطالة لم تحظ بنسب تشغيل عالية خلال الفترات السابقة ، والاهتمام بتشغيل الإناث والأشخاص ذوي الإعاقة . وبين الغزاوي ان هناك 16 فرعا قائما الان يعمل فيها 3264 عاملا وعاملة من اصل 4050 عاملا وعاملة في عجلون والازرق وجرش والبادية الشمالية والوسطى والرصيفة والرمثا مع وجود 800 فرصة عمل متاحة وهناك مرحلة اخرى تضم 10 فروع .

 

وتم توقيع الاتفاقيات مع المستثمرين للمباشرة في تنفيذها في القريب العاجل سيعمل فيها مستقبلا 3500 عامل وعاملة في حين تضم المرحلة الثالثة 20 فرعا ومن المتوقع ان يكون اجمالي المشتغلين في هذه الفروع حوالي 12 الف عامل اردني.

 

حضر توقيع الاتفاقيات مدير صندوق التشغيل والتدريب المهني والتقني غسان ابو ياغي ورئيس بلدية ذيبان المهندس فهيد الرواحنة ورئيس بلدية رحاب المحامي عبدالله عايش سلمان والمدراء العامون في الشركات المنفذة.

 

يشار الى ان صندوق التشغيل والتدريب المهني والتقني هو الممول الرئيس لهذه المشاريع حيث يتم منح المستثمر حوافز تشجيعية تتضمن اقامة هنجر (بناء) للفرع الانتاجي واعفاء من بدل الايجار لمدة خمس سنين ثم يتم دفع 75بالمئة من ايجار المثل على التوالي للصندوق والبلدية حسب شروط الاتفاقية, ويسهم الصندوق ب 30بالمائة من الرواتب المقررة للعامل و 25 دينارا بدل مواصلات واشتراكات الضمان بالنسبة المقررة من حصة العامل من الراتب لمدة 18 شهرا طيلة فترة التدريب.

أخبار ذات صلة

newsletter