Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
هام للطلبة .. هذه تخصصات " مُشبعة " فلا تقربوها | رؤيا الإخباري

هام للطلبة .. هذه تخصصات " مُشبعة " فلا تقربوها

الأردن
نشر: 2016-07-27 16:59 آخر تحديث: 2023-06-18 15:30
هام للطلبة .. هذه تخصصات " مُشبعة " فلا تقربوها
هام للطلبة .. هذه تخصصات " مُشبعة " فلا تقربوها

كشفت دراسة اطلقها ديوان الخدمة المدنية الاربعاء، ان عدد الطلبات من التخصصات الاكاديمية وخصوصا التعليمية والتربوية، يصل الى ما يزيد عن 320 ألف طلب من مختلف تخصصات الجامعيين والدبلوم الشامل، وتحديداً الاناث يشكلن حوالي 77 بالمئة من المتقدمين لمخزون الديوان.

 

وتهدف الدراسة الى ارشاد الطلبة نحو التخصصات الراكدة والمشبعة وتلك المطلوبة في الخدمة المدنية وسوق العمل المحلي لعام 2016 من خلال موقع الديوان الالكتروني www.csb.gov.jo ، والموقع الالكتروني لوحدة تنسيق القبول الموحد التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي www.admhec.gov.jo .

 

وقال رئيس ديوان الخدمة المدنية الدكتور خلف الهميسات ان مؤشرات هذه الدراسة تبين ضرورة التوجه نحو التخصصات التقنية والتطبيقية، والابتعاد عن التخصصات الأكاديمية وخصوصاً التعليمية والتربوية لاسيما لمستوى دبلوم كلية المجتمع وتحديداً الاناث لوجود اعداد كبيرة من طلبات التوظيف لحملة هذه التخصصات في مخزون الديوان.

 

واوضح الهميسات ان الديوان قام بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي بدراسة واقع العرض والطلب على التخصصات العلمية في الخدمة المدنية استنادا للتخصصات المعتمدة حالياً في الجامعات الرسمية حسب العرض والطلب (مطلوب، مشبع، راكد).

 

ومن بين التخصصات التربوية التي يرى الديوان ضرورة صدور قرار بشأنها من مجلس التعليم العالي وهيئة اعتماد مؤسسات التعليم وضمان جودتها بإيقافها تدريجيا، وهي جامعيون ذكور( معلم صف ذكور، تربية ابتدائية وطفل، معلم صف لغة انجليزية)، جامعيات إناث ( تربية وتعليم، اللغة الانجليزية وآدابها، اللغة العربية وآدابها، شريعة ودراسات اسلامية، تربية ابتدائية وطفل)، جامعيون ذكور وإناث (فلسفة، علوم سياسية، علم نفس)، دبلوم ذكور ( التخصصات التعليمية) دبلوم إناث ( التخصصات التعليمية).

 

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter