Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
" نبض البلد " يناقش نتائج التوجيهي ومستقبل الطلبة | رؤيا الإخباري

" نبض البلد " يناقش نتائج التوجيهي ومستقبل الطلبة

الأردن
نشر: 2016-07-24 21:25 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
" نبض البلد " يناقش نتائج التوجيهي ومستقبل الطلبة
" نبض البلد " يناقش نتائج التوجيهي ومستقبل الطلبة

ناقشت حلقة برنامج نبض البلد، الذي تقدمه قناة رؤيا الفضائية، الأحد، نتائج امتحان الثانوية العامة للدورة الصيفية 2016، ومستقبل الطلبة الذين يحق لهم الالتحاق بالجامعات الحكومية.

 

وأعلن وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات في مؤتمر صحفي نتائج امتحان الثانوية، مؤكدا أن عدد الذين يحق لهم الإلتحاق بالجامعات الحكومية ممن حصلوا على معدل 65 بالمئة فأكثر 72402 طالب وطالبة.

 

واستضافت الحلقة للحديث في هذه الإطار، كل من أمين عام وزارة التعليم العالي هاني الضمور والخبيرة التربوية بشرى عربيات.

 

وبدأ الضمور حديثه، بأن أسس قبول الطلبة للالتحاق بالجامعات لهذا العام، لن تختلف عما كانت عليه في العام الماضي.

 

واستعرض الضمور، قراءة أولية أولية بعدد الذين يمكنهم الالتحاق في الجامعات، وقدر عددهم بنحو 27 ألف طالب وطالبة.

 

نتائج الثانوية .. قراءة تربوية

 

ترى الخبيرة التربوية بشرى عربيات، أن المقدمات الصحيحة تؤدي لنتائج صحيحة، ولفتت إلى أن النسبة المتدنية لنجاح طلبة الفرع الأدبي، تدلل على ضعفهم بشكل عام.

 

وقالت إن نسبة نجاح طلبة العلمي التي بلغت 18%، تحتاج لدراسة مفصلة، تبين مكامن الخلل ودراسة وتحليل من الوزراة وكذلك القائمين على العملية التعليمية.

 

وعلقت عربيات على نسبة ومعدلات الطلبة الذين تجاوزوا الامتحان، معتبرة أنه لا بد من أخذها بعين الإعتبار في دراسة مدخلات العملية التعليمية.

 

ويقر أمين عام وزارة التعليم العالي هاني الضمور، بأن الجامعات بدأت تستوعب أعدادا من الطلبة، متميزين على عكس ما كان يجري في الأعوام الماضية.

 

وخلال مؤتمره الصحفي، قال الوزير الذنيبات، ان المدراس الحكومية حصدت هذا العام المراكز السبعة الاولى من بين عشرة مراكز في اوائل الثانوية العامة في الفرعين الادبي والعلمي، مرجعا هذا التقدم الى التحسن الكبير في النظام التعليمي بصورة تدريجية تراكمية، وأن النسب تزداد منذ ثلاثة اعوام بصورة ملحوظة.

 

وعلق الضمور، على ذلك بالقول إنه لا يمكن نكران دور المدارس الخاصة التي لا يمكن الحكم عليها بشكل عام، مرجعا السبب إلى سلسلة من العوامل تفضي بالنتيجة إلى تفوق الطالب، بغض النظر أين تكون دراسته.

 

تخصصات متزاحمة وأسواق مشبعة

 

واتفق كل من الضمور وعربيات، على ضرورة توجيه الطلبة وأولياء أمورهم إلى حسن اختيار التخصصات الجامعية، بما يخدم مستقبلهم ويحقق لهم فرص عمل، سما مع نواجهه من أسواق مشبعة من أعداد الخريجين.

 

ودعا لتوجيه أولياء أمور الطلبة، وكذلك الطلبة بمزيد من العقلانية في اختيار تخصصاتهم، بحيث تتناسب مع المطلوب وكذلك الحذر من الذهاب لجامعات غير معترف بها محليا ولا دوليا.

 

وقال " لدينا في الأردن نحو 2000 طبيب وطبيبة عاطلون عن العمل،، هذه مشكلة ينبغي التوقف عندها". 

أخبار ذات صلة

newsletter