البدء باختيار خليفة لبان كي مون

عربي دولي
نشر: 2016-07-21 08:55 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
البدء باختيار خليفة لبان كي مون
البدء باختيار خليفة لبان كي مون

يبدأ مجلس الأمن الدولي الخميس إجراء أول اقتراع سري بشأن اختيار خليفة للأمين العام المقبل للأمم المتحدة، بان كي مون الذي تنتهي ولايته مع نهاية العام الحالي.

 

وتتم عملية الاقتراع عن طريق تمرير استمارات بأسماء المرشحين، كل اسم على حده، الى كل عضو في مجلس الأمن، حيث يتم وضع إشارة نعم أمام عبارة (أشجع) ان كان لا يمانع من التصويت لصالح المرشح لاحقا، أو أمام (لا أشجع) أو غير ذلك.

 

ويبلغ عدد المرشحين لغاية الان 12 مرشحا، نصفهم من النساء. وبما أن عدد اعضاء المجلس، 15 عضوا وعدد المرشحين 12 فهذا يعني أن تكون عدد الاستمارات 180 استمارة، ويتم ارسال نتيجة "التصويت" الى الدولة المعنية التي رشحت ذلك المرشح بعد كل عملية اقتراع.

 

وستكون ألوان الاستمارات متشابهة للأعضاء الدائمين في المجلس وغير الدائمين (البيضاء) على أن يتم تغيير الألوان في مراحل متقدمة من عملية الاقتراع بإضافة اللون الاحمر لدول "الفيتو" دائمة العضوية.

 

والمرشحون لخلافة الأمين العام هم وزيرة الخارجية الارجنتينية سوزانا مالكورا (61 عاما) التي عملت بوظائف عليا بالأمم المتحدة، ورئيسة الوزراء النيوزيلاندية السابقة هيلين كلارك (66 عاما) التي تشغل حاليا منصب المدير العام لبرنامج الامم المتحدة الانمائي، ورئيس الوزراء البرتغالي السابق انتونيو غوتيريس (66 عاما) الذي كان يشغل ايضا منصب المفوض الاعلى لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة، والمديرة العامة لليونسكو البلغارية ايرينا بوكوفا (63 عاما).

 

ومن المرشحين ايضا الرئيس السلوفيني السابق دانيلو تورك (64 عاما)، ووزير خارجية الجبل الاسود ايغور لوسيتش (39 عاما)، ووزير خارجية صربيا السابق فوك جيريميك (40 عاما)، ووزيرة خارجية كرواتيا السابقة الدكتورة فيسنا بوسيتش (63 عاما)، ووزيرة خارجية ملدوفيا ناتاليا سينغور-غيرمان (47 عاما)، ووزير خارجية مقدونيا الدكتور سرجان كريم (67 عاما)، ووزير خارجية سلوفاكيا، ميروسلاف لايتشاك (53 عاما)، ومن كورستاريكا كريستيانا فيغيريس (60 عاما) وكانت عملت أيضا بالأمم المتحدة، في منصب السكرتيرة التنفيذية لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ.

 

ومن المحتمل أن يزداد عدد المرشحين بعد أن أعرب رئيس الوزراء الاسترالي السابق كيفن رود عن نيته الترشح.

أخبار ذات صلة

newsletter