وزير البيئة: الوزارة ستطرح عطاءا لمعالجة النفايات

محليات
نشر: 2016-07-19 13:41 آخر تحديث: 2020-07-23 12:20
تحرير: اسامة العدوان
وزير البيئة: الوزارة ستطرح عطاءا لمعالجة النفايات
وزير البيئة: الوزارة ستطرح عطاءا لمعالجة النفايات

اعلن وزير البيئة الدكتور ياسين الخياط عن الشروع بتنفيذ الخطة الفنية للتعامل مع مكب النفايات الصناعية والخطرة في منطقة سواقة وفق المعايير العلمية العالمية وبما يتوافق مع الاتفاقيات الدولية النافذة وقال الدكتور الخياط اثناء جولة الى موقع المكب، الثلاثاء: ان الخطة تقسم الى مرحلتين الاولى عاجلة وهي الشروع بتأمين كافة مستلزمات البنية التحتية للموقع من كهرباء واتصالات وتجهيزات فنية بالشكل الذي يضمن تهيئة المكب لاستقطاب الاستثمار المحلي والدولي فيما يخص معالجة النفايات وتحويلها الى خصائصها الكيميائية الامنة او العمل على تصديرها لبلد يمكن الاستفادة منها بموجب اتفاقية بازل الدولية التي تسمح بنقل النفايات لبلد قادر على معالجة هذا النوع من النفايات في المستقبل القريب لضمان المعالجة الكيميائية والخطرة في المكب .

 

واكد الدكتور الخياط ان وزارة البيئة ستطرح عطاءا دوليا لمعالجة النفايات بعد الانتهاء من تجهيز البنية التحتية للمكب.


واضاف انه سيتم انشاء وحدة متخصصة لادارة المكب في الوزارة بحيث تتولى الاشراف على طرح وتقييم العطاء الدولي ومتابعة التنفيذ والتشغيل للمشروع بكفاءة عالية بالتعاون مع وحدة الشراكة في وزارة المالية.


واطلع وزير البيئة خلال الجولة على مستودعات تخزين النفايات التي تخزن بطرق امنة وعلمية من خلال تامين التهوية المناسبة للمستودعات والفرز الفني للنفايات لتفادي الحرائق.


كما اطلع على مطامر النفايات وبركة التفتيش المخصصة لمراقبة اي تسريب يصدر عن خلايا الطمر داخل المكب .


واضاف انه يتم تجميع النفايات الخطرة المنتشرة في مختلف انحاء المملكة في مكب سواقة لضمان عدم تسربيها وانتشارها في مواقع تؤثر على صحة وسلامة المواطنين وكذلك الموارد الطبيعية .


وقال ان المكب المقام على 1200مساحة من اجمالي المساحة الكلية للمكب البالغة 8000 دونم حيث يستقبل المكب 2000 طن من النفايات الصناعية والطبية سنويا من مختلف انحاء المملكة ويخزن فيه حاليا حوالي 20000 طن.

أخبار ذات صلة

newsletter