Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
انطلاق فعاليات برنامج التدريب الوطني بمشاركة 1500 طالب | رؤيا الإخباري

انطلاق فعاليات برنامج التدريب الوطني بمشاركة 1500 طالب

الأردن
نشر: 2016-07-16 17:45 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
انطلاق فعاليات برنامج التدريب الوطني بمشاركة 1500 طالب
انطلاق فعاليات برنامج التدريب الوطني بمشاركة 1500 طالب

انطلقت السبت فعاليات برنامج التدريب الوطني بمشاركة 1500 من طلبة الصف العاشر الذكور ، والذي تنفذه وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع القوات المسلحة الأردنية- الجيش العربي خلال الفترة من 16/7 – 16/8/2016 ، ويأتي في اطار جهود الوزارة للاهتمام بالطلبة خارج المدرسة وفي أوقات العطلة الصيفية .


ويهدف البرنامج الى المساهمة في بناء شخصية الطلبة وتنمية روح العمل الجماعي والتطوعي والمواطنة لديهم، وتعزيز قيم الانتماء للوطن والولاء للقيادة الهاشمية، وتغليب المصلحة العامة على المصالح الخاصة وغرس قيم الحوار واحترام الرأي والرأي الآخر في نفوسهم .


كما يهدف إلى توعية الطلبة بقضايا ومخاطر الغلو والتطرف وأثار المخدرات بأنواعها والعنف بأشكاله المختلفة والتركيز على أدب الحوار والتسامح والوسطية والاعتدال ، وروح المشاركة والإيثار وتمكينهم من القدرة على التحمل والصبر وتوعيتهم في المجالات الوطنية الدينية الثقافية والأمنية وغرس قيم المواطنة الصالحة في نفوسهم ، والعمل التطوعي بالإضافة إلى تأهيلهم بدنياً .


وتشتمل الخطة التثقيفية للبرنامج محاضرات للتعريف بالقوات المسلحة والأجهزة الأمنية، ونشأة المملكة الأردنية الهاشمية وتطورها ، والثورة العربية الكبرى وأهدافها ، وشعار وعلم الأردن ألوانه ودلالاته ، دور الفرد في خدمة المجتمع والأمن الوطني ، المحافظة على المرافق العامة ، بالإضافة إلى تدريبات للياقة البدنية والمشاة ، والاسعافات الأولية وأعمال الدفاع المدني .


وستشارك وزارات ومؤسسات التوجيه الوطني كالأوقاف والإعلام والشباب الى جانب وزارة التربية والتعليم والقوات المسلحة في تنفيذ برنامج المشروع .
وتنفذ وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع وسائل الاعلام المختلفة حملة اعلامية للتوعية بالبرنامج وأهدافه وآليات تنفيذه وتشجيع الالتحاق بالبرنامج واظهار مزاياه وايجابياته .


وكانت وزارة التربية والتعليم والقوات المسلحة الاردنية- الجيش العربي وقعتا في وقت سابق ، اتفاقية للتعاون في تنفيذ مشروع برنامج التدريب الوطني لطلبة الصف العاشر في المدارس .


ونصت الاتفاقية على اعتماد منهاج برنامج التدريب الوطني، من اللجنة المشتركة المعنية ، على ان تكون الفئة المستهدفة في البرنامج من طلبة الصف العاشر الأساسي الذكور .


وتلتزم وزارة التربية والتعليم بموجب الاتفاقية، بتوفير المشرفين التربويين بواقع مشرف لكل عشرين طالبا متدربا بهدف متابعة المتدربين من والى اماكن تجمعهم في اثناء فترة وجودهم في مراكز التدريب العسكرية المعتمدة من قبل الفريقين .


وتعد القوات المسلحة الاردنية بموجب الاتفاقية، منهاج البرنامج التدريبي الفني والبرنامج التدريبي الاكاديمي بالتوافق مع الجهات ذات العلاقة ومؤسسات الدولة الاخرى .


وتوفر القوات المسلحة الاردنية المراكز التدريبية الكافية لاستيعاب اعداد المتدربين ، والمدربين من عسكريين (عاملين ومتقاعدين) من ذوي الخبرة والكفاءة في مجال التدريب والادارة للقيام بمهمة التدريب وتوفير المحاضرين المتخصصين للمشاركة في فعاليات البرنامج التدريبي .


وتوفر القوات المسلحة بموجب الاتفاقية كذلك ، وجبات الطعام والشراب للمتدربين والمشرفين خلال مدة التدريب والمواصلات من والى المراكز التدريبية المعتمدة ، واللباس الخاص بالمتدربين والمشرفين ، والرعاية الصحية اليومية والطارئة لهم خلال فترة التدريب من خلال تزويد مراكز التدريب بعيادة طبية مناسبة لهذه الغاية ، إضافة إلى اماكن مناسبة لمبيت المتدربين والمشرفين داخل مراكز التدريب وتوفير كافة مستلزمات التدريب من تجهيزات وأي خدمات ادارية اخرى.

أخبار ذات صلة

newsletter