Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
البنك الدولي يعلن عن برنامج انمائي لمساعدة الأردن | رؤيا الإخباري

البنك الدولي يعلن عن برنامج انمائي لمساعدة الأردن

اقتصاد
نشر: 2016-07-16 08:13 آخر تحديث: 2020-07-23 12:20
البنك الدولي يعلن عن برنامج انمائي لمساعدة الأردن
البنك الدولي يعلن عن برنامج انمائي لمساعدة الأردن

أعلنت مجموعة البنك الدولي، الجمعة، عن برنامج انمائي لمساعدة الاردن على تنفيذ اجندته للتنمية طويلة الأمد في ظل التحديات الإقليمية.

 

واكد بيان للبنك على موقعه الالكتروني، أهمية اطار الشراكة الجديد في رسم استراتيجية للتنمية للسنوات الممتدة بين 2017 و2022 بما يساعد الاردن "على تجديد العقد الاجتماعي وتعزيز الادماج الاقتصادي والاجتماعي".

 

ووفق البيان تم تقديم اطار الشراكة الاستراتيجية الخاص بالاردن الى مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الدولي، الى جانب استراتيجية منفصلة للبنان "اقرارا بالتحديات الاقليمية الواسعة المتشابهة التي تواجهها الدولتان ولاسيما تاثير الصراع في سوريا وازمة اللاجئين".

 

وعقب نائب رئيس البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا حافظ غانم على البرنامج قائلا "ان استراتيجية مجموعة البنك الدولي للاردن تدعم اجندة عمل طموحة تتمحور حول النمو والوظائف والادماج الاجتماعي".

 

وحدد الهدف من الاستراتيجية بمساعدة الاردن في مواجهة الازمة السورية وما نتج عنها من تدفق كبير في عدد اللاجئين.

 

ويهدف اطار الشراكة الذي تم اعداده بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية ووكالة ضمان الاستثمار متعدد الاطراف الى تلبية الاحتياجات الملحة للاردن في ضوء الاوضاع الاقليمية غير المستقرة والمتفاقمة وفي الوقت نفسه الوفاء بالارتباطات الانمائية في الامدين المتوسط والطويل.

 

واكد البيان أهمية الاستراتيجية في خلق البيئة المناسبة لنمو اقتصادي يشمل الجميع ويساعد على خلق فرص العمل وبالتالي تعزيز قدرات الاردن على مجابهة الصدمات ومن ثم تخفيف مواطن الضعف المتزايدة في الامد القصير وتقليل اعتماد البلاد على الدعم الخارجي في الامد الطويل.

 

من جانبه عقب مدير مؤسسة التمويل الدولية لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا مؤيد مخلوف على قرار البنك قائلا: "نرى فرصا كبيرة امام الاردن لزيادة مشاركة القطاع الخاص في اقتصاده. ولقد شهدنا هذا في قطاع الطاقة المتجددة حيث اصبح الاردن نموذجا يحتذى به على صعيد المنطقة في جذب الاستثمارات الخاصة الى قطاع الطاقة المتجددة. وستواصل مؤسسة التمويل الدولية دعم الاستثمارات في مجال الطاقة المتجددة فضلا عن القطاعات الاخرى حيث يمتلك الاردن ميزة تنافسية".

 

وقال ان زيادة فرص المشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في الحصول على التمويل هو اولوية اخرى بالنسبة لمؤسسة التمويل الدولية في الاردن وسوف نستمر في دعم هذا القطاع من خلال الاستثمارات والخدمات الاستشارية.

 

وبحسب البيان تستخدم مجموعة البنك الدولي بالتعاون مع شركاء تنمية اقليميين ودوليين اخرين، موارد تمويل ميسّرة لمساعدة الاردن على مواجهة اثار ازمة اللجوء السوري وذلك عبر تمويل استثنائي من المؤسسة الدولية للتنمية قدره 100 مليون دولار اميركي وعبر انشاء مرفق التمويل الميسر مؤخرا.

أخبار ذات صلة

newsletter