مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

الصورة ارشيفية

انخفاض صادرات الخضار والفواكه بالنصف الأول من العام الحالي

انخفاض صادرات الخضار والفواكه بالنصف الأول من العام الحالي

نشر :  
منذ 8 سنوات|
اخر تحديث :  
منذ 8 سنوات|

انخفضت صادرات المملكة إلى 340 ألف طن من الخضار والفواكه الطازجة خلال النصف الأول من العام الحالي، مقارنة بـ389 طن لنفس الفترة من العام الماضي، بحسب مساعد أمين عام وزارة الزراعة للتسويق والمعلومات صلاح الطراونة.

 

وعزا الطراونة سبب انخفاض الصادرات إلى "استمرار إغلاق سوقي العراق وسورية"، موضحاً أنه تم تصدير الخضار والفواكه لأكثر من 37 بلدا عربيا وأجنبيا خلال النصف الاول من العام الحالي قدرت قيمتها بنحو 200 مليون دينار.

 

وبين أن نسبة صادرات الخضار بلغت 78بالمائة، فيما بلغت نسبة صادرات الفواكه 22 بالمائة.

 

وحول التوزيع الجغرافي لهذه الصادرات، قال الطراونة إن 82 بالمائة منها ذهبت إلى دول الخليج العربي، و18 بالمائة إلى دول أخرى.

 

وبخصوص المحاصيل المصدرة، أشار الطراونة إلى أن محصول البندورة احتل المرتبة الأولى، بنسبة 58 بالمائة من مجموع الكميات المصدرة من الخضار، تلاه الخس والفلفل الحلو بنسبة 11 بالمائة و10 بالمائة على التوالي.

 

وشكل محصول الدراق بأنواعه نسبة 51 بالمائة من صادرات الفواكه، تلاه محصولا البطيخ والشمام بنسبة 44 بالمائة من إجمالي الكميات المصدرة من الفواكه.

 

يذكر أنه تم تصدير ما مجموعه 555 طنا من التمور إلى 17 دولة عربية وأجنبية، و2192 طنا من الخضار والفواكه إلى السوق الروسي خلال نفس الفترة معظمها من محاصيل البندورة والفلفل والدراق.