إسرائيل: يعالون يسعى لتشكيل حزب سياسي جديد برئاسته

فلسطين
نشر: 2016-07-12 15:56 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
الصورة ارشيفية
الصورة ارشيفية
المصدر المصدر

 

أعلن وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي السابق موشي يعالون عزمه خوص الانتخابات الإسرائيلية المقبلة، والمنافسة على رئاسة الحكومة الإسرائيلية، على رأس قائمة حزبية جديدة.

 

وقال يعلون في تصريح لموقع القناة الإسرائيلية الثانية: أنه يعمل جاهدا لضم شخصيات تحظى بقبول كبير بين الإسرائيليين، يمكنها منافسة الأحزاب المنتمية لأقصى يمين الخارطة السياسية وتسيطر على المشهد حاليا.

 

ولفت إلى أنه منذ استقالته، بدأ بمحادثات لم تتوقف حتى اللحظة مع شخصيات عامة مختلفة، لضمها الى كتلة يمينية معتدلة جديدة، سيقف على رأسها لخوص الانتخابات العامة المقبلة.

 

ومن بين الشخصيات التي أبدت قبول الفكرة حتى الآن، آفي جباي، وزير حماية البيئة السابق، والذي استقال بدوره احتجاجا على استقالة يعلون في شهر أيار الماضي، وينتمي لحزب "كولانو- كلنا" الإئتلافي الوسطي.

 

وكان يعلون، استقال في شهر آيار الماضي من حكومة بنيامين نتنياهو، والكنيست عقب فقدان الثقة بينه وبين نتنياهو بشكل متبادل، كاشفا النقاب عن صراع داخلي عميق على المستوى السياسي، موضحا أن رئيس الحكومة والعديد من نواب الكنيست عن "الليكود" يقودون إسرائيل نحو التطرف، ويشكلون خطرا على أمن إسرائيل، بهدف تحقيق أغراض سياسية ومصالح شخصية على حساب ذلك.

 

وأعلن يعلون أنه بصدد اعتزال الحياة السياسية لفترة محددة، على أن يعود مجددا للعمل السياسي في ظل زعامة حزب سياسي جديد.

 

وفي غضون ذلك، أظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه في 21 حزيران الماضي، أنه في حال شكل يعلون حزبا سياسيا جديدا برئاسته، فإنه لن يحصل سوى على 10 مقاعد بالكنيست فقط، ما يعني أنه لن يتمكن من تشكيل أية حكومة في هذه الحالة، وربما سيكون عليه خوض الانتخابات بعد تشكيل تحالف سياسي مع أحزاب أخرى يمكنها المنافسة.

 

أخبار ذات صلة